الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:36 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد وفاته اليوم.. من هو الكاتب «كمال رحيم» الحائز على جائزة الدولة التقديرية في الآداب؟

الراحل كمال رحيم
الراحل كمال رحيم

رحل عن عالمنا، الكاتب الروائي الكبير، كمال رحيم، صاحب ومؤلف ثلاثية اليهود، وصوت القرية المصرية الأدبي الروائي، عن عمر ناهز 76 عاما.

معلومات عن كمال رحيم

يذكر أن كمال رحيم تخرج في كلية الحقوق بجامعة القاهرة والتي نال منها درجة الدكتوراه.

درَّس القانون العام بأكاديمية الشرطة بسلطنة عمان عام 2005، وانتدب للإشراف على رسائل عدة بأكاديمية نايف للأمن بالسعودية وأكاديمية الشرطة بمصر.

تدرج فى وظائف الشرطة حتى وصل إلى رتبة لواء، وعمل مفتشا للإنتربول المصرى فى فرنسا عام 1978، ثم صار مديرا له عام 1985 وحتى عام 1988. كما سافر مع الإنتربول المصري بفرنسا عام 1978 للعمل في مجال القانون، من خلال حصيلة تجاربه الحياتية، وضع عدد من الكتب والمولفات القانونية، من أبرزها: السلطة في الفكرين الإسلامي والماركسي، النظم السياسية والقانون الدستوري، الأساليب الدولية لمكافحة التهريب والاتجار غير المشروع في المواد المخدرة٬ وغيرها.

أعمال كمال رحيم

ومن بين أعمال كمال رحيم، التي صدحت بصوت القرية المصرية، روايات" “أيام لا تنسي”، “قهوة حبشي”، “المليجي”، “دكاكين تغلق أبوابها”، بالإضافة إلي مجموعته القصصية “لقمة العيش”، وغيرها.

جوائز كمال رحيم

حصد الكاتب كمال رحيم" العديد من الجوائز والتكريمات، من بينها، جائزة الدولة التشجيعية في العام 2009 عن روايته “قلوب منهكة”. وفي العام الماضي، 2022، نال كمال رحيم جائزة الدولة التقديرية في الآداب كما فاز بجائزة اتحاد الكتاب عام 2018 عن روايته «أيام لا تنسي».

اقرأ أيضًا: صدور كتاب «رجال عاشوا ألف عام» للكاتب جلال الشايب