الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 09:14 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليبيا وإيطاليا تستأنفان الرحلات الجوية بعد 10 سنوات من التوقف

طائرة ميدسكي إيروايز الليبية
طائرة ميدسكي إيروايز الليبية

أعلنت الحكومة الليبية في طرابلس، اليوم السبت، استئناف الرحلات الجوية المدنية مع إيطاليا للمرة الأولى منذ عقد من الزمن.

وغادرت الرحلة MT522، التي تديرها شركة الطيران الليبية ميدسكي إيروايز، مطار معيتيقة الدولي في طرابلس متوجهة إلى مطار ليوناردو دافنشي-فيوميتشينو في روما، وفقًا لسلطات المطار الليبية، وفق وكالة أسوشيتد برس.

ومن المقرر أن تهبط رحلة عودة في طرابلس بعد ظهر السبت، بحسب مطار معيتيقة الدولي، ومن الآن فصاعدا، ستكون هناك رحلة ذهابًا وإيابًا بين العاصمتين الليبية والإيطالية يومي السبت والأربعاء، وفقًا لإعلان مطار معيتيقة.

وأشادت حكومة رئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة في طرابلس باستئناف الرحلات الجوية، ونشرت صورا على وسائل التواصل الاجتماعي أظهرت الركاب وهم يستقلون الطائرة والمسؤولون يحتفلون.

حظرت إيطاليا ودول غربية أخرى الرحلات الجوية من ليبيا مع غرق الدولة الغنية بالنفط في شمال إفريقيا في حالة من الفوضى بعد الانتفاضة التي دعمها الناتو والتي أطاحت بالديكتاتور معمر القذافي وقتلته في عام 2011.

وفي حالة الفوضى التي أعقبت ذلك، انقسمت البلاد إلى إدارات متنافسة في الشرق والغرب، تدعم كل منها ميليشيات مارقة وحكومات أجنبية.

وسط الفوضى، قامت ليبيا برحلات جوية مباشرة إلى وجهات محدودة، بما في ذلك مدن في مصر وتونس المجاورتين، ودول شرق أوسطية أخرى، مثل الأردن، وفي يوليو رفعت حكومة رئيسة الوزراء جيورجيا ميلوني الحظر الذي فرضته إيطاليا على الطيران المدني في ليبيا منذ 10 سنوات.

واتفقت السلطات الإيطالية والليبية على أن تقوم شركة طيران واحدة من كل دولة بتسيير رحلات جوية بين العاصمتين، وعاد الدبيبة بعد ذلك من حضور مؤتمر حول الهجرة في روما على متن رحلة مستأجرة مع شركة طيران تجارية.

اقرأ أيضا: «بايكار» التركية للطائرات المسيرة تبني مصنعا في أوكرانيا