الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:07 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«بايكار» التركية للطائرات المسيرة تبني مصنعا في أوكرانيا

أعلنت شركة بايكار التركية، المصنعة لـ الطائرات بدون طيار Bayraktar TB2، استثمار مئة مليون دولار في ثلاثة مشاريع في أوكرانيا، من بينها بناء مصنع لإنتاج الطائرات بدون طيار والذي سيتم الانتهاء منه خلال عام ونصف.

صرح بذلك هالوك بيرقدار، الرئيس التنفيذي لشركة بايكار، في المنتدى الدولي الأول للصناعات الدفاعية في كييف، وقال "لدينا ثلاثة استثمارات رئيسية في أوكرانيا، أحدها عبارة عن مصنع، ثم لدينا مركز خدمة وأيضًا لدينا مكتب رئيسي هنا. [...] هذا الاستثمار، الذي يبلغ حوالي 100 مليون دولار، قد بدأ بالفعل" وأضاف بيرقدار: "سوف يستغرق الأمر حوالي عام ونصف العام لإنهائه، ونحن نستهدف 300 شخص على الأقل للعمل هنا، ولدينا تعاون مستمر".

مصنع بايكار في أوكرانيا

وأشار أيضًا إلى أن هذا الإنتاج سيكون مكتفيًا ذاتيًا وبيئيًا ومفيدًا للطرفين، حيث تمتلك أوكرانيا تقنيات فريدة لإنتاج المحركات، كما تمتلك تركيا طائرات بدون طيار يتم تركيب هذه المحركات عليها. وفقًا لموقع أوكرينفورم

وقال بيرقدار: "لدينا أيضًا بعض التحديات، سلسلة التوريد، ومصادر وتنمية رأس المال البشري بسبب آثار الحرب، والبيئة التنظيمية وخاصة اللوائح التي ستدعم هذه الاستثمارات"، ووفقا له، أصبحت الحرب الحالية حرب طائرات بدون طيار، وتتمتع أوكرانيا هنا ببعض المزايا، بما في ذلك بسبب استخدام أنواع مختلفة من الطائرات، رغم صعوبة تنفيذها، إن تعليقات الجيش حول استخدام التكنولوجيا لها أهمية خاصة في ظل هذه الظروف. ولهذا السبب تم تجهيز طائرات البيرقدار المستخدمة في أوكرانيا بعدد من الأنظمة الفريدة.

كما أعرب الرئيس التنفيذي لشركة بايكار عن دعمه لأوكرانيا، وقال بيرقدار: "لسنا هنا لتعظيم إيراداتنا أو أرباحنا، نحن هنا لتعظيم دعمنا لكم، نحن نحترم كفاحكم من أجل حريتك واستقلالك، والحفاظ على سيادتك"، وقال إن جميع التبرعات من بايكار، وكذلك من أوكرانيا وبولندا، تم استخدامها، على وجه الخصوص، لشراء أنظمة الرادار وقد اكتشفوا بالفعل آلاف الأهداف وحققوا نتائج مهمة في ساحة المعركة.

وقال بيرقدار إن "القيمة الإجمالية لهذه التبرعات تصل إلى 106 ملايين دولار"، وأضاف أن بايكار نفذ أيضًا عددًا من المبادرات الإنسانية، بما في ذلك إرسال شحنات إنسانية وتنظيم مخيم للأطفال الأوكرانيين.

اقرأ أيضا: رومانيا تنفي تعرضها لهجمات من طائرات روسية بدون طيار