الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 10:14 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوريا الجنوبية تنظم عرضا عسكريا نادرا وتحذر كوريا الشمالية من التهديد النووي

جزء من العرض العسكري لكوريا الجنوبية
جزء من العرض العسكري لكوريا الجنوبية

نظمت كوريا الجنوبية أول عرض عسكري واسع النطاق منذ عشر سنوات اليوم، الثلاثاء، حيث مرت أسلحة تتراوح بين الصواريخ الباليستية والدبابات عبر سيول في استعراض للقوة في الوقت الذي تتخذ فيه موقفا أكثر صرامة ضد كوريا الشمالية.

وفي خطاب ألقاه الرئيس يون سوك يول في قاعدة سيول الجوية، حذر بيونغ يانغ من استخدام الأسلحة النووية وتعهد بزيادة الدعم للجيش والصناعة الدفاعية، وقال يون أثناء مخاطبته القوات: "إذا استخدمت كوريا الشمالية الأسلحة النووية، فسيتم إنهاء نظامها من خلال رد ساحق من التحالف بين جمهورية كوريا والولايات المتحدة".

وأفادت وزارة الدفاع أن الحدث الذي استمر يومًا كاملاً شارك فيه آلاف الجنود والدبابات الكورية الجنوبية والمدفعية ذاتية الدفع، وانضم إليهم 300 جندي أمريكي من أصل 28500 جندي متمركزين في البلاد، وكان الحدث الأبرز هو عرض موكب بطول كيلومترين عبر المنطقة التجارية الرئيسية في سيول إلى منطقة جوانجهوامون الصاخبة التي تمثل بوابة قصر مترامي الأطراف في قلب سيول.

واصطفت الحشود في الشوارع تحت المطر لمشاهدة العرض النادر للمعدات العسكرية عن قرب، وهتفوا مع مرور القوات والدبابات والصواريخ وطائرة بدون طيار.

عرض الأسلحة

كانت آخر مرة نظمت فيها كوريا الجنوبية عرضًا عسكريًا في الشوارع في عام 2013، وأقيم العرض والحدث الخاص بيوم القوات المسلحة قبل اليوم الفعلي في الأول من أكتوبر، حيث يتزامن مع عطلة وطنية كبرى هذا العام.

ويأتي هذا الحدث في الوقت الذي اتخذ فيه الرئيس يون موقفًا متشددًا تجاه كوريا الشمالية، حيث جعل عرض الأسلحة والتدريبات العسكرية حجر الزاوية في استراتيجيته لمواجهة البرامج النووية والصاروخية المتطورة لكوريا الشمالية، ووعد يون بالرد السريع على أي عدوان من جانب بيونغ يانغ، وعزز بشكل نشط التحالف العسكري مع واشنطن وطوكيو منذ توليه منصبه العام الماضي.

وانطلق العرض اليوم، الثلاثاء، في القاعدة الجوية على مشارف سيول، حيث كانت صواريخ هيونمو وصواريخ اعتراضية من طراز L-SAM وطائرات استطلاع بدون طيار من بين المعدات العسكرية المعروضة، وأعلن المكتب الرئاسي أن تحليقا لطائرات إف-35 وأول مقاتلة مطورة محليا في البلاد من طراز كيه إف-21 تم إلغاؤه بسبب سوء الأحوال الجوية.

يعد "هيونمو" أحد أحدث الصواريخ التي تمتلكها كوريا الجنوبية، والتي يقول المحللون أنها جزء لا يتجزأ من خطط سيول لضرب الشمال أثناء الصراع، في حين أن L-SAM مصمم لضرب الصواريخ القادمة على ارتفاعات تتراوح بين 50 إلى 60 كيلومترًا.

ويأتي العرض بعد أسبوع من عودة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون من رحلة إلى روسيا، اتفق خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تعزيز التعاون العسكري، وقال يون أنه إذا ساعدت روسيا كوريا الشمالية على تعزيز برامجها للأسلحة مقابل مساعدتها في حربها في أوكرانيا، فسيكون ذلك بمثابة "استفزاز مباشر".

اقرأ أيضا: أمريكا تقدم ملياري دولار لبولندا