الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 09:27 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بايدن يستضيف زعماء جزر المحيط الهادئ

قمة الولايات المتحدة و جزر المحيط الهادئ
قمة الولايات المتحدة و جزر المحيط الهادئ

يستضيف الرئيس جو بايدن قمة ثانية مع زعماء جزر المحيط الهادئ هذا الأسبوع، في إطار هجوم أمريكي لمنع المزيد من التوغل الصيني في منطقة استراتيجية تعتبرها واشنطن منذ فترة طويلة فناءً خلفيًا لها.

وخلال الاجتماع الذي يستمر ثلاثة أيام، ستعلن الولايات المتحدة الاعتراف الدبلوماسي بجزيرتين في المحيط الهادئ، ووعد بأموال جديدة للبنية التحتية، بما في ذلك تحسين الاتصال بالإنترنت عبر الكابلات البحرية، وتكريم القادة الإقليميين في مباراة لكرة القدم الأمريكية.

قمة جزر المحيط الهادئ

عقد بايدن قمة افتتاحية مع سكان الجزر في البيت الأبيض قبل عام وكان من المقرر أن يلتقي بهم مرة أخرى في بابوا غينيا الجديدة في مايو، ولكن تم إلغاء هذه الخطة عندما أجبرت أزمة سقف الديون الأمريكية بايدن على قطع رحلته الآسيوية.

وفي قمة العام الماضي مع 14 دولة جزرية في المحيط الهادئ، تعهدت إدارة بايدن بمساعدة سكان الجزر على درء "الإكراه الاقتصادي" الذي تمارسه الصين، وأصدرت إعلانًا مشتركًا يهدف إلى تعزيز شراكتهم، قائلين إنهم يتقاسمون رؤية لمنطقة سوف تكون فيها الديمقراطية قادرة على الازدهار.

أولويات قمة جزر المحيط الهادئ

أعلن البيت الأبيض أن جهود هذا العام ستركز على الأولويات بما في ذلك تغير المناخ والنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة والصحة العامة ومكافحة الصيد غير القانوني، كما ستعترف الولايات المتحدة رسميًا بجزر كوك ودولة صغيرة أخرى هي نيوي لأول مرة خلال القمة.

وقال مسؤول إن الزعماء سيجتمعون في بالتيمور اليوم، الأحد، مع سفينة تابعة لخفر السواحل في الميناء وسيطلعون قائد خفر السواحل على مكافحة الصيد غير القانوني، وسيحضر القادة أيضًا مباراة كرة القدم اليوم، الأحد، بين بالتيمور رافينز وإنديانابوليس كولتس.

البعض تخطي القمة

لن يحضر رئيس وزراء جزر سليمان، ماناسيه سوجافاري، الذي عمل على تعميق علاقات بلاده مع الصين، وقال مسؤول كبير في إدارة بايدن أن الولايات المتحدة "تشعر بخيبة أمل" بسبب قرار سوجافاري.

ويبدو أن واشنطن لم تحرز أي تقدم فيما يتعلق بعروض التمويل الكبير للبنية التحتية وتوسيع المساعدات لجزر سولومون، وقام سوجافاري بزيارة الصين في يوليو، وأعلن عن اتفاق شرطي مع بكين يعتمد على اتفاقية أمنية تم توقيعها العام الماضي.

اقرأ أيضا: مقتل فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال في الضفة الغربية