الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:23 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي يزور كندا للقاء ترودو بعد رحلة صعبة إلى الولايات المتحدة

رئيس الوزراء الكندي والرئيس الأوكراني
رئيس الوزراء الكندي والرئيس الأوكراني

بدأ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم، الجمعة، زيارة رسمية إلى حليفته الوثيقة كندا، حيث يضمن له ترحيبًا أكثر دفئًا مما تلقاه من بعض السياسيين الأمريكيين المتشككين في تقديم المزيد من المساعدات العسكرية، حيث تعد كندا واحدة من أقوى داعمي كييف في حربها مع روسيا، ومن المقرر أن تعلن خلال الزيارة أنها سترسل المزيد من الأسلحة إلى أوكرانيا، وفقًا لمسؤول حكومي.

وفي تصريحات عامة قبل اجتماع ثنائي في مكتب ترودو، نقلت وكالة الأنباء رويترز عن رئيس الوزراء قوله لزيلينسكي أن الزيارة كانت فرصة للكنديين للتعبير مباشرة لزيلينسكي ومن خلاله للشعب الأوكراني عن مدى قوة وقوف كندا مع أوكرانيا بشكل لا لبس فيه، وفي المقابل قال زيلينسكي أنه تلقى "الكثير من الكلمات الدافئة والشكر" من أوكرانيا على المساعدات العسكرية والإنسانية التي قدمتها كندا.

زيارة زيلينسكي لكندا

كان العشرات من رجال الشرطة الإضافيين في الخدمة اليوم، الجمعة، في وسط أوتاوا، وتم إغلاق الطرق المؤدية إلى مبنى البرلمان، كما حذرت مؤسسة أمن الاتصالات، وكالة استخبارات الإشارات الكندية، مجتمع الأمن السيبراني من التهديدات الضارة، وقال الزعيم الأوكراني في وقت سابق أنه سيتحدث مع ترودو بشأن التعاون الدفاعي، وسيوقع معاهدات لتعزيز العلاقات الاقتصادية.

منذ بداية عام 2022، تعهدت كندا بتقديم أكثر من 8 مليارات دولار كندي (5.9 مليار دولار أمريكي) كمساعدات لأوكرانيا، بما في ذلك أكثر من 1.8 مليار دولار كندي كمساعدات عسكرية.

صفقة الأسلحة

صرح مسؤول حكومي كندي لرويترز أن صفقة الأسلحة التي من المرجح أن يعلنها ترودو اليوم، الجمعة، ستكون أكبر من صفقة أوتاوا التي كشفت عنها يوم الأحد بقيمة 33 مليون دولار كندي لمساعدة كييف على شراء دفاعات صاروخية، وطلب المسؤول عدم الكشف عن هويته لأنه لم يتم الاتفاق على التفاصيل النهائية بعد.

وفي واشنطن، ناشد زيلينسكي المشرعين الأمريكيين أمس، الخميس، مواصلة الدعم وسط شكوك لدى بعض الجمهوريين بشأن ما إذا كان ينبغي للكونغرس الموافقة على جولة جديدة من المساعدات، وعلى الرغم من عدم وجود مثل هذه الانقسامات في كندا، إلا أنها لا تمتلك الموارد المالية أو الاحتياطيات العسكرية التي تتمتع بها الولايات المتحدة وألمانيا وغيرهما من الداعمين الرئيسيين.

اقرأ أيضا: الرئيس البولندي: الخلاف بشأن الحبوب الأوكرانية لن يؤثر بشكل كبير على العلاقات