الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 11:53 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس البولندي: الخلاف بشأن الحبوب الأوكرانية لن يؤثر بشكل كبير على العلاقات

الرئيس الأوكراني والرئيس البولندي
الرئيس الأوكراني والرئيس البولندي

صرح الرئيس البولندي اليوم، الجمعة، أن النزاع بين بولندا وأوكرانيا بشأن واردات الحبوب لن يؤثر بشكل كبير على العلاقات الثنائية الجيدة بين البلدين، وذلك في إطار تحركه لتخفيف التوترات بشأن هذه القضية.

وقال الرئيس أندريه دودا في مؤتمر لرجال الأعمال: "ليس لدي أدنى شك في أن النزاع حول توريد الحبوب من أوكرانيا إلى السوق البولندية هو جزء مطلق من العلاقات البولندية الأوكرانية بأكملها، ولا أعتقد أنه يمكن أن يكون لها تأثير كبير عليهم، لذلك نحن بحاجة إلى حل هذه المسألة بيننا".

وفي الوقت نفسه، في مقال لصحيفة بوليتيكو، قال وزير الخارجية البولندي، زبيغنيو راو، أن بولندا تريد أن ترى دولة أوكرانية قوية تخرج من هذه الحرب باقتصاد نابض بالحياة، وأن وارسو ستواصل دعم جهود أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، و أن هذا يخدم مصلحة بولندا في نفس الوقت.

حظر واردات الحبوب الأوكرانية

قررت بولندا الأسبوع الماضي تمديد الحظر على واردات الحبوب الأوكرانية، مما هز علاقة كييف مع جارتها التي تعتبر واحدة من أقوى حلفائها منذ غزو روسيا لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي.

فرضت سلوفاكيا وبولندا والمجر قيودا وطنية على واردات الحبوب الأوكرانية بعد أن قررت السلطة التنفيذية للاتحاد الأوروبي عدم تمديد الحظر على الواردات إلى تلك الدول وزملائها الأعضاء في الكتلة بلغاريا ورومانيا.

وتقول هذه الدول إن السلع الزراعية الأوكرانية الرخيصة - التي تهدف أساسًا إلى العبور غربًا وإلى الموانئ - تباع محليًا، مما يضر بمزارعيها، وسمح الاتحاد الأوروبي، الذي فرض الحظر في مايو، بإنهاء الحظر يوم الجمعة الماضية بعد أن تعهدت أوكرانيا بتشديد الضوابط.

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي يصرف 135 مليون دولار لتونس في إطار مكافحة الهجرة