الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:28 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المعارك تتواصل حول القيادة العامة للجيش في الخرطوم

أرشيفية
أرشيفية

دخلت الاشتباكات والقصف المدفعي في محيط القيادة العامة للقوات المسلحة السودانية في الخرطوم يومها الخامس بكثافة متصاعدة، بحسب تقارير ميدانية، وزعمت قوات الدعم السريع أنها أسقطت طائرة حربية كانت تهاجم الأحياء السكنية بالبراميل المتفجرة.

وقال الناشط محمد كنشة في تصريحات لـ "راديو دبنقا"، إن قوات الدعم السريع واصلت قصف القيادة العامة للقوات المسلحة بالقرب من مطار الخرطوم الدولي في الساعة الثالثة فجر الأربعاء.

وأضاف أن القتال استمر حتى الظهر، حيث استهدف الجيش أيضاً مناطق في حي جبرة بالخرطوم.

الوضع في الخرطوم

وأشار كينشة، عضو غرفة طوارئ الحزام الجنوبي، إلى أن يوم الأربعاء شهد هدوءاً نسبياً في المنطقة، عقب حادث وقع مساء الثلاثاء، قُتل فيه طفل، وأصيب ستة آخرون، جراء سقوط ثلاث قذائف.

وأفاد شهود عيان أن القصف المدفعي المستمر ينطلق من قاعدة كرري العسكرية بأم درمان باتجاه شرق النيل منذ الساعات الأولى من صباح الأربعاء، ويستمر طوال اليوم، وشهدت أحياء المربعات والفتيهاب والبستان في أم درمان، اشتباكات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع صباح الأربعاء.

الجدير بالذكر أن شبكة اتصالات "زين" استأنفت خدمتها في مدينة أم درمان بعد انقطاعها منذ الثلاثاء، فيما ظلت شبكة "سوداني" مقطوعة، وأعلنت قوات الدعم السريع، الأربعاء، إسقاط طائرة حربية تابعة للقوات المسلحة السودانية في العاصمة، وفي بيان صدر عبر منصة X، زعمت قوات الدعم السريع أن الطائرة الحربية التي تم إسقاطها أسقطت براميل متفجرة على المناطق السكنية مما يدل على استهتار الصارخ بحياة المدنيين الأبرياء في السودان.

ووفقًا لموقع سودان وور مونيتور، فإن اللقطات المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تدعي أنها تظهر حطام الطائرة، تظهر في الواقع طائرة مقاتلة من طراز سوخوي 25 تحطمت مؤخرًا في مالي، ومع ذلك، فقد تم اعتبار مقطع فيديو منفصل يصور طائرة تنفجر في الجو "أصليًا بناءً على تحليل اللهجة".

الأمم المتحدة: الأزمة في السودان وصلت إلى ”أبعاد غير مسبوقة”