الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:05 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول جوار السودان

وزير الخارجية
وزير الخارجية

ترأس وزير الخارجية، سامح شكرى، اليوم الأربعاء، الاجتماع الثاني لوزراء خارجية دول جوار السودان، المكون من «مصر- إثيوبيا- إريتريا- ليبيا- تشاد- أفريقيا الوسطى- جنوب السودان»، بمقر البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة بنيويورك، بالتنسيق بين مصر وتشاد.

ويأتي ذلك وفقاً لنتائج اجتماع ندجامينا، الذي انعقد في 7 أغسطس 2023، كما يأتى على هامش المشاركة في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، تحت عنوان "إعادة بناء الثقة وإحياء التضامن العالمي"

وشارك في الاجتماع أيضاً ممثلا جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي المعتمدين لدى المنظمة الدولية، حيث يهدف الاجتماع إلى عدة أهداف منها :

• تعزيز العمل المشترك نحو تحقيق أجندة ٢٠٣٠

• ‏تحقيق أهداف التنمية المستدامة

• ‏تحقق السلام والازدهار والتنمية للجميع، خاصة في ضوء التحديات العالمية المتشابكة التي من شأنها التأثير على وتيرة هذه الأهداف.

وتوصل الاجتماع إلي عدة نقاط مهمة منها ما يلى:

• الموافقة على تنفيذ بنود خارطة الطريق التي تمت بلورتها خلال اجتماع ندجامينا.

• ضمان استقرار واحترام سيادة السودان، من خلال إتخاذ إجراءات مُحددة تشمل الأبعاد الأمنية والسياسية، والإنسانية للتعامل مع الأزمة الراهنة.

• التنسيق القائم بين دول جوار وجهودهم في تسوية الأزمة، فضلا عن الآليات الأخري، واتصالاتهم بمختلف الأطراف السودانية لحل الأزمة

اقرأ أيضا: وزير يبحث مختلف أوجه التعاون مع نظيره الكرواتي

موضوعات متعلقة