الطريق
الأحد 14 يوليو 2024 11:19 مـ 8 محرّم 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
إصابة نجم وسط الأهلي قبل مواجهة مودرن سبورت إعلان أسماء الفرق الفائزة بمسابقة أولمبياد الشركات الناشئة بجامعة طنطا وزارة الثقافة المصرية تُهدي المكتبة الوطنية في جيبوتي مجموعة من الإصدارات لتأسيس جناح مصر ”مواقع التواصل الاجتماعي والصحة النفسية” في نقاشات قصور الثقافة بالغربية قصور الثقافة تكرم المتفوقين من ذوي الهمم في احتفالية العام الهجري بالسامر بعد ثلاثة أيام حافلة.. ختام فعاليات مهرجان أهالينا الصيفي بالشرقية ورش حرفية متنوعة.. قصور الثقافة تطلق الأسبوع الثقافي لشباب أبوزنيمة مشاركة ثرية بمهرجان العلمين والإسكندرية تشهد ورشة للدراسات السينمائية بمشاركة نقابة البترول.. العمل العربية تفتتح الدورة التدريبية ” دور النقابات العمالية في إطار الأنماط الجديدة للعمل ” بعد وفاته.. معلومات عن الناقد المسرحي عبد الغني داود تعادل منتخب مصر الأولمبي أمام أوكرانيا 1-1 وديا تامر الحبال: منتدى الأعمال المصري الصربي فرصة لتعزيز التعاون بين البلدين

مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر في عهد «السيسي» لديها علاقات خاصة مع التجمعات العالمية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

السفير جمال بيومي: أغلب لقاءات الرئيس في المنطقة العربية لأن القاهرة «قلب العرب»

السيسي أحدث نقلة تاريخية في العلاقات مع الدول الإفريقية

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكم في البلاد، ويسعى لبناء علاقات قوية مع دول الجوار، والدول الأجنبية، وعقد لقاءات مع الزعماء وقمم تهدف إلى حل القضايا في المنطقة والعالم، بما يحقق المصلحة الوطنية.

وخلال الفترة من يونيو 2014 ـ يونيو 2022، عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاءات مع قادة ومسؤولين داخل مصر، بلغ عددها 1083، منها 253 لقاء وقمة مع الملوك والرؤساء، وكان أغلبها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس إيمانا من مصر بأهمية القضية الفلسطينية.

وعلى هامش الزيارات الخارجية، عقد الرئيس أكثر من 64 لقاء ثنائيا واجتماع قمة ومباحثات مع الرؤساء، وقادة المنظمات الدولية، لبحث دفع العلاقات للأمام.

في هذا الصدد، قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن السياسة المصرية الخارجية قائمة على أسس وطنية خالصة منذ عهد محمد علي، وهي نشطة على مر التاريخ، مشيرا إلى الجهود التي بذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في استكمال تلك الرؤية، والعمل على قوة العلاقات مع الدول العربية والأجنبية.

وأكد في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، استطاع أن يحدث نقلة في العلاقات مع دول القارة الإفريقية، مشيرا إلى فتح سفارة لأول مرة في غينيا الاستوائية، ما يدل على الحيوية الكبرى.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلى قوة مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي قادتها للمشاركة في محافل دولية كبرى، والانضمام إلى تجمعات مثل "بريكس"، والتي كانت مصر سعت إلى الوصول إليها منذ زمن بعيد.

وشدد على أن مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أصبح لديها علاقات خاصة مع التجمعات الرئيسية حول العالم، بلا استثناء، وباتت القاهرة أكثر عواصم العالم استضافة للبعثات الدبلوماسية.

ولفت إلى أن دبلوماسية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحظى بتقدير قادة وزعماء العالم، مشيرا إلى تقدير المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل لها، وبعض السياسيين الأمريكيين "ولعل صورة الرئيس مع رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تفسر ذلك".

وأكد السفير جمال بيومي، أن قوة الدبلوماسية الرئاسية المصرية، جعلت مصر اليوم تقوم بدور إيجابي في حل القضايا والمشكلات، والوساطة إذا لزم الأمر، مشددا على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطي زخما كبيرا للسياسة المصرية الخارجية.

وبين أن اللقاءات التي يعقدها الرئيس مع قادة وزعماء العالم، مثلما حدث مؤخرا في قمة العشرين، وغيرها، ترفع من مستوى العلاقات مع هذه الدول، لافتا إلى حرص الرئيس على لقاء أكبر عدد من الزعماء "لدرجة أنه عقد ذات مرة 40 مقابلة في نيويورك".

وذكر أن أغلب زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت في المنطقة العربية، وذلك لأن مصر هي قلب العالم العربي، وبها مقر جامعة الدول العربية، فهذا من الطبيعي، مشيرا إلى زيارته المتعددة والتي شملت الدول الكبرى، بما فيها روسيا، وفرنسا، وألمانيا، وغيرها.ر

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن نجاح الدبلوماسية الرئاسية المصرية، يأتي أيضا بسبب "اللمسة الشخصية في العلاقات"، مشددا أن القريب من الرئيس عبد الفتاح السيسي يعرف أنه "إنسان بسيط وعلى علم عالٍ".

اقرأ أيضا| 138 زيارة في 8 سنوات.. مساعد وزير الخارجية الأسبق: السيسي وضع تصورا مختلفا في إدارة السياسة الخارجية

موضوعات متعلقة