الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:21 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

138 زيارة في 8 سنوات.. مساعد وزير الخارجية الأسبق: السيسي وضع تصورا مختلفا في إدارة السياسة الخارجية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

السفير أحمد القويسني: الرئيس فتح شرايين تجارية لمصر مع دول العالم

الحفاظ على الدولة الوطنية ومحاربة الإرهاب أبرز ما لفت انتباه قادة العالم في خطابات الرئيس الخارجية

نجحت مصر خلال السنوات الماضية، ومنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكم، في نيل ثقة واحترام العالم، بعد عدد من الزيارات الخارجية التي قامت بها القيادة السياسية، والتي بلغت خلال 8 سنوات فقط، وتحديدا في الفترة من يونيو 2014 ـ يونيو 2022، 138 زيارة، وفق آخر إحصائية للهيئة العامة للاستعلامات.

كانت أغلب زيارات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخارجية، في العام الأول من تولي حكم البلاد، بواقع 27 زيارة خارجية، بينما أجرى 22 زيارة في العام الخامس، بحث خلالها تعزيز التعاون مع قادة وزعماء العالم، بما يهدف إلى الوصول للجمهورية الجديدة.

في هذا الصدد، قال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ أن تولى مقاليد الحكم، وكان له تصورا مختلفا ومنحى في إدارة السياسة الخارجية لمصر.

وأشار في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أن مصر خرجت من 30 يونيو، من مرحلة فوضى شديدة واضطرابات، أدت في النهاية إلى تجميد عضويتها في بعض الهيئات وكان أهمها الاتحاد الإفريقي، وبدا للعالم ـ على غير الحقيقة ـ أن هناك صورة سلبية في مصر.

وأوضح أن القيادة كان عليها عبئا كبيرا في تلك الفترة لتوضح للعالم ما يحدث وما حدث في مصر، بعد ثورة 30 يونيو، لافتا إلى دور الزيارات الخارجية المكثفة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الصدد.

وبين أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، التقى بزعماء دول مهمة وكبرى وحيوية، واستطاع أن يمحي الصورة الذهنية السلبية عن مصر، ولقي بفضل خبرته ترحيبا وتفهما واستجابة من زعماء العالم.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الدبلوماسية النشطة للرئاسة المصرية، والمنفتحة أعادات مصر للاتحاد الإفريقي، وبدأت الزيارات الفاعلة لدول القارة، والانخراط في زيارات دول الشرق الأقصى، لتعزيز العلاقات.

وذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وضع طريقا محددا في زيارته الخارجية، ما ساهم في فتح شرايين تجارية لمصر مع دول العالم، كما شارك في فعاليات دولية مهمة في أوروبا وغيرها، ومن أبرزها الحضور أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ولفت إلى حرص الرئيس في زيارته الخارجية، وللدول الكبرى المحورية مثل فرنسا وألمانيا وإيطاليا على التأكيد للمشاركة في الحركة الاستثمارية، والتجارية، ولم يكتفي في هذا الصدد بلقاء الرؤساء والزعماء، بل عقد لقاءات مع رؤساء شركات مثل "إيني" الإيطالية على سبيل المثال، وكان منفتحا بما يخدم المصالح المصرية.

وشدد السفير أحمد القويسني، أن تلك السياسة والدبلوماسية المصرية، باتت محل تقدير، وأصبح العالم ينظر إلى الدور الذي تقوم به مصر، لتحقيق التوازن الإقليمي.

وأشار إلى أن أبرز ما لفت نظر العالم في حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الزيارات واللقاءات الخارجية، والحديث في القمم العالمية، هو الدعوة لمحاربة الإرهاب بكافة صورة، والحفاظ على الدولة الوطنية، وعدم توفير أي ملاذ للإرهابيين، أو دعم الإرهاب بأي صورة.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، رسم للعالم خطة لمكافحة الإرهاب، وشدد في كافة لقاءاته مع الزعماء والقادة على أهمية دعم الاستقرار والحفاظ على الدولة الوطنية، وتعزيز التعاون الاقتصادي، وبناء الدول، وهو ما بات محل تقدير واحترام من الجميع.

اقرأ أيضا| مدبولي يبحث مقترحات دعم الصناعة الوطنية وزيادة الإنتاج

موضوعات متعلقة