الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 03:52 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أبرزها زلزال المغرب وإعصار ليبيا».. أنشطة وفعاليات وزارة الهجرة في أسبوع

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

المصريين في خارج من الأولويات التي تهتم بها "وزارة الهجرة" خلال النشاط الأسبوع الماضي، وتحديدًا المبادرات والفعاليات واللقاءات، بجانب متابعتها المستمرة لما يحدث للجاليات، في المناطق التي شهدت كوارث طبيعية، زلزال المغرب، وإعصار "دانيال" في ليبيا.

بالتالي نستعرض أبرز ما قامت به "وزيرة الهجرة"، خلال الفترة من 11 -9-2023، حتي 17-9-2023 كالأتي:

أحوال المصريين عقب زلزال المغرب

بشأن الكوارث الطبيعية، زلزال المغرب، حيث تابعت السفيرة سها، الموقف الخاص بالزلزال الذي ألمّ بدولة المغرب الشقيق، مؤكدة إنه لا توجد حتى الآن، بلاغات أو رسائل بشأن وقوع ضحايا أو مصابين مصريين، وأحوال الجالية جيدة، ومستقرة، ويتم متابعتها أولًا بأول.

وزيرة الهجرة

الضحايا المصريين في إعصار "دانيال" بليبيا

اقرأ أيضًا: «الهجرة» تعقد اجتماعًا طارئا بشأن أزمة الطلاب المصريين العائدين من السودان

إعصار "دانيال" في ليبيا، تابعت "وزيرة الهجرة" عملية إجلاء لعدد 87 جثمانًا لـ"مصريين"، توفوا جراء كارثة إعصــار "دانيال" في مدينة درنة الليبية، حيث تم التعرف على أسمائهم، كذلك قامت قواتنا المسلحة بإخلاء المصابين، وجارٍي علاجهم في المستشفى الميداني المصري.

وزيرة الهجرة

قانون التيسيرات للمصريين في الخارج

أنشاطة أخري لخدمة المصريين في الخارج، أعلنت "وزيرة الهجرة"، موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن إقرار بعض التيسيرات للــمصريين المقيمين بالــخارج، بموجب القانون رقم 161 لسنة 2022، وتعديلاته، والذي ينص على منح بعض التيسيرات للمصريين في الخارج، على أن يسدد المبلغ النقدي المستحق بالعملة الأجنبية، طبقا للمادة (1) من القانون رقم 161 لسنة 2022 وتعديلاته خلال 3 أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون.

وزيرة الهجرة

أوضاع التجنيد للمصريين في الخارج

اقرأ أيضًا: وزيرة الهجرة: «الميتافيرس »تسهم في الرد سريعًا على الجاليات بالخارج

بشأن أوضاع التجنيد للشباب المصريين في الخارج، أعلنت السفيرة "سها"، مد فترة العمل بمبادرة تسوية المواقف التجنيدية للمصريين بالخارج، من 13 سبتمبر 2023 إلى 13 أكتوبر 2023، وذلك نظرًا للإقبال المتزايد على المبادرة، وتيسيرًا على راغبي الاشتراك فيها.

وزارة الهجرة

الميتافيرس والذكاء الاصطناعي في الجامعات المصرية

التطور التكنولوجي التعليمي، شهدت "وزيرة الهجرة"، الحلقة النقاشية الوزارية رفيعة المستوى، وذلك ضمن فعاليات أسبوع الميتافيرس والذكاء الاصطناعي، "Metaverse and Artificial Intelligence Week "، وهو الأول من نوعه في مصر، والذي تنظمه شركة "ميتافيرس"، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والجامعة المصرية للمعلوماتية، والجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وزارة الهجرة

أزمة الطلاب المصريين العائدون من السودان

وبالحديث عن أزمة الطلاب المصريين العائدون من السودان، التقت السفيرة سها جندي، بأولياء أمور الطلاب المصريين العائدون في السودان، واستمعت إلى شكاوهم، بشأن قبول أبنائهم في الجامعات الأهلية والخاصة، حيث طمأنتهم، مؤكدة على أن الدولة المصرية تعلي مصلحة أبنائها دائما، وأبدًا في أي مكان، داعية لاجتماع طارئ لبحث هذه المشكلات بحضور كافة الجهات المعنية والعمل على حلها.

وزارة الهجرة

تدريب أطقم التمريض المصرية وإدماج الأطباء بالخارج

خطة تطوير أطقـــم التمريـــض المصــرية، تحدثت السفيرة سها جندي، مع الدكتور "أحمد إسماعيل"، رئيس مجلس إدارة كوينز كلينك لندن، بشأن أمكانية تدريب أطقم التمريض المصرية، بالتعاون مع هيئة التمريض البريطانية، وكذلك المزيد من خطط إدماج الأطباء المصريين بالخارج في استراتيجية تعزيز المنظومة الطبية المصرية، جاء ذلك خلال أتصال عبر الفيديو كونفرانس.

وزارة الهجرة