الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:58 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أرمن كاراباخ يصلون للاجتماع مع أذربيجان بعد وقف إطلاق النار

دافيد ملكوميان، نائب الجمعية الوطنية لناجورنو كاراباخ
دافيد ملكوميان، نائب الجمعية الوطنية لناجورنو كاراباخ

صرحت أذربيجان اليوم، الخميس، أن وفد من الأرمن من منطقة كاراباخ وصلوا لإجراء محادثات بعد أن اضطر الإقليم الانفصالي إلى وقف إطلاق النار مما أثار دعوات لاستقالة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

ووفقا لوكالة الأنباء رويترز، أعلنت الرئاسة الأذربيجانية أن الوفد الأرمني من كاراباخ وصل إلى مدينة يفلاخ لإجراء محادثات، وذكرت وسائل إعلام محلية أن رامين محمدوف يمثل الجانب الأذربيجاني، هذا بعد أن أعلن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف النصر على المنطقة الجبلية أمس، الأربعاء، قائلا أن "قبضته الحديدية" حولت فكرة كاراباخ الأرمينية الانفصالية إلى طي التاريخ بعد عملية عسكرية خاطفة استمرت 24 ساعة.

وقف إطلاق النار

بموجب اتفاق وقف إطلاق النار، كما حددته أذربيجان، يجب حل القوات الأرمنية الانفصالية ونزع سلاحها، وسيتم دمج المنطقة كجزء من أذربيجان، وأفاد علييف في خطابه إلى الأمة مساء الأربعاء: "بعد استسلام المجلس العسكري الإجرامي، أصبح مصدر التوتر هذا، وكر السم هذا، في طي التاريخ"، وأضاف "أخيرًا يمكن للسكان الأرمن في كاراباخ أن يتنفسوا الصعداء. لقد قلت هذا من قبل، وأريد أن أكرره: السكان الأرمن في كاراباخ هم مواطنونا".

وقال علييف أن "مجرمي الحرب" حاولوا تسميم أدمغة 120 ألف أرمني في كاراباخ، الذين، كما قال، سيعيشون الآن في الجنة ويتم احترام حقوقهم الدينية والثقافية، لكن آلاف الأرمن احتشدوا في مطار ستيباناكيرت، عاصمة كاراباخ، ولجأ آخرون إلى قوات حفظ السلام الروسية على أمل نقلهم جوا.

اقرأ أيضا: روسيا تشن هجمات جوية على كييف