الطريق
الخميس 9 مايو 2024 01:00 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الانفصاليون الأرمن في كاراباخ يستسلمون ويوافقون على وقف إطلاق النار مع أذربيجان

قوات حفظ السلام الروسية في كاراباخ
قوات حفظ السلام الروسية في كاراباخ

استسلمت القوات الانفصالية الأرمنية في منطقة ناجورنو كاراباخ الانفصالية بأذربيجان ووافقت على وقف إطلاق النار اليوم الأربعاء، بعد 24 ساعة من بدء باكو هجوما لاستعادة السيطرة الكاملة على أراضيها.

وبموجب الاتفاق الذي أكده الجانبان ويدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الواحدة ظهرا يوم الأربعاء، سيتم حل القوات الانفصالية ونزع سلاحها، وستبدأ المحادثات بشأن مستقبل المنطقة والعرق الأرمني الذي يعيش هناك غدا الخميس.

وقال الانفصاليون الذين يديرون "جمهورية آرتساخ" المزعومة أنهم أجبروا على الموافقة على شروط أذربيجان - التي نقلتها قوات حفظ السلام الروسية - بعد أن اخترق جيش باكو خطوطهم واستولى على عدد من المواقع الاستراتيجية بينما لم يفعل العالم شيئا، وصرحوا في بيان أن "سلطات جمهورية آرتساخ تقبل اقتراح قيادة فرقة حفظ السلام الروسية بوقف إطلاق النار".

ويبدو أن النتيجة تمهد الطريق أمام أذربيجان لدمج حوالي 120 ألف من الأرمن العرقيين في مجتمعها والسيطرة الكاملة على منطقة جبلية كانت في قلب حربين منذ خريف عام 1991.

ولم تتدخل أرمينيا، التي تقول أنه ليس لديها قوات عسكرية في كاراباخ واتهمت أذربيجان بمحاولة تطهير كاراباخ عرقيا، وهو ما نفته أذربيجان، ولم يكن من الواضح عدد الأرمن الذين سيختارون البقاء في كاراباخ أو ما إذا كانت ستكون هناك نزوح جماعي كبير إلى أرمينيا.

اقرأ أيضا: كاراباخ: ما يقرب من 100 قتيل ومئات الجرحى في حرب أذربيجان