الطريق
الأحد 19 مايو 2024 11:45 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يصرف 135 مليون دولار لتونس في إطار مكافحة الهجرة

مهاجرين أفارقة مجتمعون في صفاقس
مهاجرين أفارقة مجتمعون في صفاقس

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم، الجمعة، أنها ستصرف 127 مليون يورو (135 مليون دولار) كمساعدة لدولة تونس في إطار اتفاقها مع البلاد بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية من إفريقيا إلى أوروبا.

وقالت المفوضية إنه سيتم توفير 60 مليون يورو لدعم ميزانية تونس، في حين سيتم صرف حزمة تبلغ قيمتها حوالي 67 مليون يورو تهدف إلى تعزيز قدرات تونس على مكافحة تهريب البشر وتشديد الرقابة على الحدود في الأيام المقبلة.

ووقعت تونس والاتحاد الأوروبي في يوليو اتفاق "شراكة استراتيجية" لمحاربة الهجرة غير الشرعية مقابل دعم مالي خلال الزيادة الحادة في عدد القوارب التي تغادر الدولة الواقعة في شمال إفريقيا إلى أوروبا.

وأفادت المفوضية في بيان أن الحزمة المالية الأخيرة ستساعد في تجديد سفن البحث والإنقاذ والمركبات وغيرها من المعدات لخفر السواحل والبحرية التونسية، وأضاف البيان أن ذلك سيساعد أيضًا في حماية المهاجرين في تونس بالتعاون مع الأمم المتحدة وإعادة المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في يوليو، إن الاتفاقية مع تونس يمكن أن تكون بمثابة نموذج للاتفاقيات مع الدول الأخرى، حيث يكافح الاتحاد الأوروبي لوقف التدفقات غير المصرح بها للمهاجرين عبر البحر الأبيض المتوسط.

اقرأ أيضا: الفلبين تحذر سكان بعض المدن من البقاء في المنازل