الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 01:08 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أوكرانيا تعتزم مقاضاة بولندا والمجر وسلوفاكيا بسبب حظر استيراد الأغذية

حبوب الذرة
حبوب الذرة

نقلت صحيفة بوليتيكو عن مسؤولين أوكرانيين اليوم، الاثنين، أن أوكرانيا تعتزم مقاضاة بولندا والمجر وسلوفاكيا في منظمة التجارة العالمية بسبب الحظر المفروض على المنتجات الزراعية الأوكرانية.

وأفاد المسؤولون أن القضية يمكن رفعها في المستقبل القريب، ويأتي ذلك في أعقاب قرار الدول الثلاث المتاخمة لأوكرانيا بحظر واردات سلع التصدير الرئيسية للبلاد.

وسمحت القيود التي فرضها الاتحاد الأوروبي، في مايو، لبولندا وبلغاريا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا بحظر المبيعات المحلية للقمح والذرة وبذور اللفت وعباد الشمس الأوكرانية، مع السماح بعبور هذه الشحنات لتصديرها إلى أماكن أخرى.

وأعلنت بولندا وسلوفاكيا والمجر قيودها الخاصة على واردات الحبوب الأوكرانية يوم الجمعة بعد أن قررت المفوضية الأوروبية عدم تمديد حظرها على الواردات إلى الدول الخمس المجاورة لأوكرانيا في الاتحاد الأوروبي، وتقول الدول الثلاثة أنها تعمل لصالح اقتصاداتها ومزارعيها.

وصرح وزير الزراعة البولندي روبرت تيلوس أن الحظر الذي فرضته وارسو يشمل أربعة أنواع من الحبوب، لكنه امتد أيضا ليشمل وجبات من هذه الحبوب: الذرة والقمح وبذور اللفت.

ونقلت وكالة أنباء"PAP" عن رادوسلاف فوجيل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية البولندية، قوله أن قرار أوكرانيا برفع دعوى قضائية سيتردد صداه بشكل سيئ في بولندا، وأن أوكرانيا يجب أن تكون على علم بذلك، وأضاف: "قرارنا لا يستهدف أوكرانيا، بل حماية المزارع البولندي وحماية مصالح بولندا".

وسمح الاتحاد الأوروبي بانتهاء الحظر الذي فرضه يوم الجمعة بعد أن قالت أوكرانيا أنها ستتخذ إجراءات لتشديد الرقابة على الصادرات إلى الدول المجاورة.

اقرأ أيضا: روسيا ترسل أطباء ومساعدات إلى درنة المنكوبة