الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:27 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس التونسي: «التطبيع مع الاحتلال ليس في قاموسي»

الرئيس التونسي
الرئيس التونسي

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد، اليوم الثلاثاء، أنه لا يقبل التطبيع على الإطلاق مع الاحتلال الإسرائيلي، متابعا بالقول: "هذا المصطلح لا يوجد في قاموسي".

وشدد الرئيس في كلمة خلال تسليم عدد من السفراء الجدد أوراق اعتمادهم، على ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية، مشيرا إلى أن هذا حق أصيل للشب الفلسطيني الذي عانى ولا زال يعاني من انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي.

وجدد الرئيس التونسي رفض بلاده القاطع للتطبيع مع الكيان الصهيوني، بحسب ما ذكرت قناة "نسمة" التونسية.

وأوضح أن قضية فلسطين هي القضية الأساسية للأمة العربية التي لن ولم تنسى، "ومن الطبيعي أن تعود الأراضي الفلسطينية إلى شعب فلسطين".

وفي وقت سابق ذكرت البرلمانية التونسية فاطمة المسدي، أن المجلس التشريعي في البرلمان التونسي بصدد دراسة مشروع قانون يهدف إلى تجريم التطبيع مع الاحتلال.

على جانب آخر شهدت الأيام الماضية حالة من الغضب بعد لقاء جمع وزيرة الخارجية في الحكومة الليبية المنتهة ولايتها نجلاء المنقوش، بوزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي إيلي كوهين.

ونظم الآلاف من المواطنين مظاهرات أمام مقر الخارجية الليبية، وأشعلوا النيران في مبنى لرئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، رافعين علم فلسطين، في إعلان صريح منهم على رفض التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وكان الدبيبة أعلن إقالة نجلاء المنقوش من منصبها، فيما تضاربت الأنباء حول مكان إقامتها في الوقت الحالي، إذ تشير تقارير صحفية إلى هروبا لتركيا ومنها إلى لندن، بينما تقول الجهات الأمنية الرسمية إنها لم تصدر تصريحات للخروج لها من المنافذ الرسمية للبلاد.

اقرأ أيضا| الأمم المتحدة تخصص 20 مليون دولار لمساعدة النازحين في السودان