الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:45 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

روسيا تندد بالحظر الأوروبي على البضائع الروسية

قالت روسيا إن التوضيحات التي قدمتها مفوضية الاتحاد الأوروبي بشأن الحظر السابق على جلب البضائع من روسيا إلى الاتحاد الأوروبي أثبتت أن الكتلة تمارس التمييز ضد المواطنين الروس العاديين.

ووفقًا لوزارة الخارجية الروسية، فإن حظر السفر الجوي المباشر، وتشديد قواعد التأشيرات، والآن توضيحات العقوبات تجعل من المستحيل على الروس دخول الاتحاد الأوروبي.

وفي تعليق إضافي على التوضيحات الأخيرة بشأن العقوبات التي قدمتها المفوضية، قالت الوزارة إنه من الواضح أن الاتحاد الأوروبي يريد إسقاط "الستار الحديدي" والحفاظ على الاتصالات بين الأفراد عند الحد الأدنى، ونحن ننظر إلى هذا باعتباره إجراء متعمدا من جانب المفوضية الأوروبية يهدف إلى إدخال الغموض القانوني واستفزازا صارخا للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتصعيد التمييز ضد الروس على أساس جنسيتهم.

وبصرف النظر عن انتقاد الاتحاد الأوروبي، دعت الوزارة مرة أخرى جميع مواطنيها إلى تقييم جميع المخاطر بعناية عند التخطيط لزيارة الكتلة، واقترحت أن يولي جميع الروس الذين يخططون للوصول إلى الاتحاد الأوروبي اهتمامًا وثيقًا بجميع الإشعارات والتأكد من اتباع القواعد لتجنب أي نوع من الإزعاج.

وأكدت المفوضية في وقت سابق من هذا الشهر أن الروس ممنوعون من أخذ العديد من الأغراض الشخصية عند السفر إلى الكتلة، بما في ذلك السيارات الشخصية والهواتف الذكية والصابون وورق التواليت وغيرها، علاوة على ذلك، أوضحت أن الحظر يشمل جميع المركبات التي تحمل لوحات ترخيص روسية، ولا يهم مدة بقاء السيارة في الاتحاد الأوروبي.

وبعد توضيحات اللجنة، قررت إستونيا وفنلندا فرض قيود على دخول الروس، وفي الأسبوع الماضي، قررت إستونيا عدم السماح بدخول المركبات التي تحمل لوحات ترخيص روسية.

وقال وزير خارجية إستونيا، مارغوس تساهكنا، عند إعلان القرار، إن الروس غير مرحب بهم في البلاد، وأوضحت السلطات الإستونية أن الحظر، الذي أصبح ساري المفعول في 13 سبتمبر، لا ينطبق فقط على المركبات الخاصة ولكن أيضًا على عمليات نقل الشركات.

وبالمثل، فرضت فنلندا أيضًا حظرًا على دخول جميع السيارات التي تحمل مركبات مسجلة في روسيا . وقالت وزارة الخارجية الفنلندية إن القرار اتخذ بما يتماشى مع توضيحات اللجنة، إلى ذلك، أكدت الهيئة أن الحظر سيطبق على الجميع باستثناء مواطني الاتحاد الأوروبي المقيمين بشكل دائم في روسيا والدبلوماسيين والمسافرين لأغراض إنسانية.

كوريا الجنوبية تستدعي السفير الروسي للاحتجاج على قمة روسيا وكوريا الشمالية


موضوعات متعلقة