الطريق
الأربعاء 29 مايو 2024 04:40 صـ 21 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوريا الجنوبية تستدعي السفير الروسي للاحتجاج على قمة روسيا وكوريا الشمالية

رئيس كوريا الجنوبية
رئيس كوريا الجنوبية

استدعت كوريا الجنوبية سفير روسيا لتحذير موسكو من أي تعاون عسكري مع كوريا الشمالية اليوم، الثلاثاء، بعد أن أثارت القمة التي عقدت الأسبوع الماضي بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين مخاوف بشأن صفقة أسلحة محتملة.

وصرحت وزارة الخارجية لدولة كوريا الجنوبية في بيان، بأن النائب الأول لوزير الخارجية تشانغ هو جين استدعى السفير الروسي في سيول لحث روسيا على الوقف الفوري لأي تحركات لتوسيع التعاون العسكري مع كوريا الشمالية والالتزام بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وقال تشانغ أن روسيا يجب أن تفي بدورها كعضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لمعالجة التهديد النووي لكوريا الشمالية، وأضاف أن أي أعمال تهدد أمنها ستقوض بشكل خطير علاقة روسيا مع كوريا الجنوبية.

وأضاف تشانغ، وفقا لبيان لوزارة الخارجية الكورية الجنوبية، أن كوريا الجنوبية ستتعاون مع المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات قوية لضمان أن تكون هناك عواقب واضحة، وأن مثل هذه الإجراءات سيكون لها تأثير سلبي للغاية على العلاقات الكورية الروسية.

وتأتي رسالة سيول بعد أن عُرضت على الزعيم الكوري الشمالي كيم خيارات للتعاون العسكري في مركز فوستوشني الفضائي الروسي الأسبوع الماضي، في وقت تضغط فيه روسيا على غزوها لأوكرانيا وتسابق كوريا الشمالية لتطوير برامجها النووية.ز

ويزور الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول نيويورك هذا الأسبوع، ومن المتوقع أن يلقي خطابا رئيسيا عندما يحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 سبتمبر، وذكرت وسائل إعلام محلية أن يون سيسلم رسالة حول التبادلات العسكرية المحتملة بين بيونغ يانغ وموسكو.

وأعرب مسؤولون في واشنطن وسيول عن قلقهم من أن موسكو قد تسعى للحصول على ذخيرة من الشمال لدعم مخزونها المتضائل، بينما تحصل بيونغ يانغ على مساعدات تكنولوجية فيما يتعلق ببرامج التجسس والصواريخ.

اقرأ أيضا: وزير الدفاع الأمريكي: أوكرانيا ستتسلم دفعة من دبابات أبرامز قريبا

موضوعات متعلقة