الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 01:09 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نصر أكتوبر.. وثائقي جديد يكشف عن رعب الطيارين الإسرائيليين في السرب «201»

لقطة من الفيلم لضباط في جيش الاحتلال الإسرائيلي
لقطة من الفيلم لضباط في جيش الاحتلال الإسرائيلي

كشف فيلم وثائقي جديد، نشرته صحيفة عبرية، اليوم الإثنين، عن مدى الرعب والخوف الذي سيطر على عدد من الطيارين في حرب السادس من أكتوبر المجيدة، والتي نحتفل بذكرها الـ 50 خلال الأيام المقبلة.


وسلط الفيلم الضوء على واقعة حدثت تحديدا في سرب فانتوم 201، أو ما يعرف باسم "الواحد"، حيث تراجع الطيارون عن تنفيذ مهمتهم وادعى بعضهم المرض، بينما رفض البعض الآخر تنفيذ أوامر القادة خوفا من الموت في الحرب.


وجرى نشر الوثائقي الجديد تحت عنوان "وثائقي جديد يكشف: الطيارون الذين كانوا يخشون الإقلاع في حرب يوم الغفران"، مشيرا إلى أن سرب 201 تعرض لأكبر خسارة في حرب أكتوبر.


وأشارت الصحيفة العبرية إلى أن الفيلم، كشف معلومات جديدة تعرض لأول مرة منذ 50 عامًا، ويؤكد أن عددا من الطيارين في السرب خافوا من الإقلاع بطائراتهم، وقد أخبر أحد الضباط القائد حينها بشكل صريح بالقول "أنا غير قادر على تنفيذ المهمة، ولن أنفذ عملية الإقلاع".

وذكرت الصحيفة أن سرب الفانتوم 201 الإسرائيلي خسر 7 طيارين في الحرب بعد أن قتلوا، بينما تم أسر 14 آخرين في ثاني أيام الحرب، وذلك في مدة لم تتجاوز الـ 30 دقيقة.


ويشير الفيلم إلى أن باقي أفراد السرب لم يتمكنوا من السيطرة على خوفهم طوال فترة الحرب، إلى أن أعلنوا جميعا عدم المشاركة في الطيران وعمليات القتال، وهو ما أكده لواء سابق وقائد سلاح الجو في جيش الاحتلال الإسرائيلي إيتان بن إلياهو بالقول: "كان الجميع خائفون".

اقرأ أيضا| مساعد وزير الخارجية الأسبق: مصر في عهد «السيسي» لديها علاقات خاصة مع التجمعات العالمية

موضوعات متعلقة