الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 11:04 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جورجيا تتهم مسؤولا سابقا بالتآمر مع أوكرانيا للإطاحة بالحكومة

علم جورجيا
علم جورجيا

اتهمت جورجيا نائبا سابقا لوزير الداخلية بالتآمر مع أوكرانيا للإطاحة بحكومتها، ما يشكل اختبارا للعلاقات مع كييف في الوقت الذي تعمل فيه جورجيا على تعميق علاقاتها مع روسيا.

وصرح جهاز أمن الدولة أنه كان يراقب مجموعة يقودها جورجي لورتكيبانيدز، الذي يقال إنه كان يعمل نائبا لرئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية وهو عضو سابق في الحكومة الجورجية الموالية بشدة للغرب، وقال الجهاز في بيان "وفقا لمعلومات مؤكدة فإن تنفيذ الخطة التي وضعها جورجي لورتكيبانيدز سيشمل مجموعة كبيرة من المقاتلين الجورجيين في أوكرانيا" .

وجاء في البيان أن المتآمرين المزعومين خططوا لبث الإحباط بين الشباب الجورجيين إذا لم يمنح الاتحاد الأوروبي بلادهم وضع المرشح في قمة الاتحاد الأوروبي في التي ستعقد في منتصف ديسمبر، حيث تسعى جورجيا للإنضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكن تم حرمانها من صفة المرشح العام الماضي.

وفي كييف، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أوليغ نيكولينكو إن جورجيا تحاول تشويه صورة أوكرانيا لأسباب داخلية، وكتب على فيسبوك: "الدولة الأوكرانية لم تتدخل ولا تتدخل ولا تخطط للتدخل في الشؤون الداخلية لجورجيا".

وقال أندريه يوسوف، المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية، إنه لم يكن لديها قط جورجي لورتكيبانيدز كنائب للرئيس، رغم أنهم امتنعوا عن القول ما إذا كانت المخابرات العسكرية وظفته بشكل عام.

تدهورت علاقات جورجيا مع أوروبا منذ بداية الحرب في أوكرانيا، حيث تجنبت جورجيا إلقاء اللوم على موسكو، على الرغم من أن سكان جورجيا مؤيدون بشدة لأوكرانيا، كما أن الجورجيين يشكلون نسبة كبيرة بين الأجانب الذين يقاتلون من أجل أوكرانيا.

اقرأ أيضا: أوكرانيا تعتزم مقاضاة بولندا والمجر وسلوفاكيا بسبب حظر استيراد الأغذية