الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:16 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أرمن «كاراباخ»: لم نعقد اتفاقا مع أذربيجان حول الضمانات أو العفو

دافيت ملكوميان، نائب الجمعية الوطنية لناجورنو كاراباخ
دافيت ملكوميان، نائب الجمعية الوطنية لناجورنو كاراباخ

صرحت القيادة العرقية الأرمينية لإقليم ناجورنو كاراباخ الانفصالي اليوم، الجمعة، أنه لا يوجد اتفاق حتى الآن مع أذربيجان بشأن ضمانات أمنية أو عفو بعد أن أجبرهم هجوم أذربيجاني على التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

إن مستقبل كاراباخ وسكانها من العرق الأرمني البالغ عددهم 120 ألف نسمة أصبح على المحك، إذ تريد أذربيجان دمج المنطقة المتنازع عليها منذ فترة طويلة، لكن الأرمن العرقيين يقولون أنهم يخشون تعرضهم للاضطهاد واتهموا العالم بالتخلي عنهم.

وقال حكمت حاجييف مستشار الرئيس الأذربيجاني للسياسة الخارجية لرويترز إن باكو تعتزم إصدار عفو عن المقاتلين الأرمن في كاراباخ الذين يتخلون عن أسلحتهم رغم أن بعضهم تعهد بمواصلة مقاومتهم، بينما صرح أرمن كاراباخ أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد.

وقال ديفيد بابايان، مستشار سامفيل شهرامانيان، رئيس جمهورية آرتساخ، لوكالة الأنباء رويترز: "لا يزال يتعين حل هذه المسائل، ولا توجد نتائج ملموسة بعد"، مضيفا أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن انتقال قافلة إنسانية من أرمينيا عبر ممر لاتشين إلى كاراباخ اليوم، الجمعة، قائلا أن الوضع صعب للغاية "الناس جائعون، ولا كهرباء ولا وقود، ولدينا الكثير من اللاجئين".

وقال شهود عيان في مكان الحادث إن سبع مركبات روسية لحفظ السلام، بما في ذلك شاحنات كبيرة، مرت بنقطة تفتيش أرمينية متجهة نحو ناجورنو كاراباخ اليوم الجمعة.

وأجبرت العملية العسكرية الخاطفة التي نفذتها أذربيجان على مدار 24 ساعة هذا الأسبوع الأرمن في كاراباخ على الموافقة يوم الأربعاء على وقف إطلاق النار، مما أثار دعوات لاستقالة رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان.

وتعهد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف بضمان حقوقهم، لكنه قال إن قبضته الحديدية أودعت فكرة إنشاء منطقة كاراباخ العرقية الأرمنية المستقلة في التاريخ، وأن المنطقة ستتحول إلى "جنة" كجزء من أذربيجان.

اقرأ أيضا: أرمن كاراباخ يطلبون ضمانات قبل تسليم الأسلحة إلى أذربيجان