الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:34 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد بن سلمان: إذا حازت إيران سلاحا نوويا فلا بد لنا من حيازته بالمثل

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي

قال الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ورئيس مجلس الوزراء، إن بلاده تقترب بشكل مطرد من المقاربة والاتفاق مع إسرائيل، وحذر أيضا من أنه إذا حصلت إيران على سلاح نووي فعلى السعودية أن تحصل على واحد هي الأخرى.

بن سلمان: السعودية حريصة على مصلحة الفلسطينيين

وأجاب ولي العهد لـ«فوكس نيوز»، في حوار تجريه معه القناة الأمريكية لأول مرة، ضمن تقرير خاص ومطول عن السعودية، عن سؤال عن وصف المحادثات التي تهدف إلى توصل دولة الاحتلال والمملكة العربية السعودية، إلى اتفاق تاريخي لفتح العلاقات الدبلوماسية: «كل يوم نقترب أكثر»، وأضاف أن بلاده منفتحة على السلام، وأكد: «المحادثات لم تتوقف، وحريصون على رؤية اتفاق يخدم الجميع بما فيهم الفلسطينيين».

وتأتي المقابلة التي أجرتها الشبكة الأمريكية المحافظة مع ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الأمير محمد بن سلمان، في الوقت الذي تمضي فيه إدارة الرئيس جو بايدن قدما في جهودها للتوسط في العلاقات التاريخية بين دولة الاحتلال والمملكة العربية السعودية.

ومحادثات التقارب هي محور المفاوضات المعقدة التي تشمل أيضًا مناقشات حول الضمانات الأمنية الأمريكية والمساعدة النووية المدنية التي سعت إليها الرياض، بالإضافة إلى تنازلات إسرائيلية محتملة للفلسطينيين.

أقرأ أيضا: نواب: لقاء السيسي وبن سلمان في جدة صفعة على وجه دعاة الفتنة

بن سلمان وسلاح إيران النووي

وتطرق بن سلمان للحديث عن الأسلحة النووية، وقال إنه لا يرى فائدة منها، لأنه لا أحد يستطيع استخدامها، وأضاف: «العالم لا يستطيع تحمل هيروشيما جديدة»، وشدد على أن أي دولة تستخدم السلاح النووي ستكون في حرب مع كل دول العالم، وبسؤاله عن إيران وإمكانية حصولها على سلاح نووي، أجاب دون تردد: إذا حازت إيران سلاحا نوويا فلا بد لنا من حيازته بالمثل».

وفي الشهر الماضي، وافقت إدارة بايدن على منح إيران إمكانية الوصول إلى ما يقرب من 6 مليارات دولار من الأصول المجمدة لأغراض إنسانية مقابل خمسة أمريكيين محتجزين، وقال بن سلمان إن الصفقة تمثل «خطوة إيجابية في المفاوضات»، وأنه يأمل أن تستخدم إيران الأموال لأغراض جيدة لتشجيع العالم على «فعل المزيد».

بن سلمان: بن لادن كان عدوا للسعودية

وعند سؤاله عن رؤيته وتقييمه لشخصية الإرهابي أسامة بن لادن القائد السابق لتنظيم القاعدة، قال إنه كان عدوا للسعودية مثلما كان عدوا لأمريكا، ورفض بن سلمان الاتهامات بأن حكومته سهلت أو دعمت هجمات 11 سبتمبر، وسلط الضوء على الهجمات المختلفة التي خطط لها بن لادن ونفذها ضد المملكة العربية السعودية في التسعينيات. وكانت واشنطن أعلنت في مايو 2011 مقتل بين لادن، بمساعدة السلطات الباكستانية، وهو ما اعتبره وقتها الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش انتصارا لبلاده.

موضوعات متعلقة