الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 12:50 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البركاتي لـ”الطريق”: تأخرنا في المفاوضات مع صلاح وهناك أحادية في الرأي الأوروبي بشأن الميركاتو السعودي (حوار)

محمد البركاتي - إعلامي وصحفي سعودي
محمد البركاتي - إعلامي وصحفي سعودي

شهدت فترة الانتقالات الصيفية السابقة في الدوري السعودي، هذا الموسم، صفقات مهمة وقياسية، تُعد الأبرز في تاريخ كرة القدم وعلى رأسها النجمين الفرنسي كريم بنزيما والبرازيلي نيمار دا سيلفا، بالأضافة إلى تواجد الدولي البرتغالي كريتسانو رونالدو من العام الماضي.

وعلى الرغم من النجاح الكبير الذي حققته المملكة العربية السعودية على المستوى الكروي واستقطاب اللاعبين إلا أن هناك العديد من الصفقات لم تنجح أندية دوري روشن من ضمها بالإضافة إلى وجود عدة انتقادات من بعض اللاعبين والمسؤولين عن الكرة الأوروبية للميركاتو السعودي.

وخاض "الطريق" حوارًا مطولاً مع الإعلامي والصحفي السعودي محمد البركاتي، الذي تحدث عن كل ما يشغل الجمهور بشأن سوق الانتقالات السعودي وأسباب فشل بعض الصفقات، بالإضافة إلى الرد على جميع النقاد بالدليل والبرهان.

إلى نص الحوار..

السعودية قدمت للعالم ميركاتو هو الأفضل في تاريخ كرة القدم.. ما رأيك في تأثيره على أندية أوروبا وحديث العالم عنه؟

ما حدث في سوق الانتقالات الصيفية داخل المملكة العربية السعودية هو أشبه مايكون "كابوس" على سوق الانتقالات في القارة الأوروبية والعالمية ويعتبر نقلة نوعية للكرة في قارة آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا.

وسط العديد من اللاعبين المتميزين التي تعاقدت معهم الأندية السعودية.. من برأيك أبرز تلك الصفقات والأكثر تأثيرًا حتى تلك اللحظة ؟

بدون شك كريم بنزيما ونيمار ورياض محرز وجوردن هندرسون وصفقة المدرب جيرارد هي الأكثر تأثيرًا حتى الآن.

الهلال والنصر والأهلي والاتفاق والاتحاد هم الأبرز في الانتقالات.. من منهم حقق أفضل ميركاتو في الدوري السعودي من وجهة نظرك؟

الهلال في المقدمة بالتعاقد مع مجموعة متكاملة من حراسة إلى خط الهجوم ويأتي من بعدها النصر ومن ثم الأهلي والاتحاد ثم الاتفاق .

الجميع يعلم أن السعودية كانت ترغب في ضم مبابي وصلاح وراموس.. برأيك ما السبب في عدم ضمهم، وخاصة محمد صلاح بعد كم الأخبار المتداولة عنه قبل غلق الميركاتو ؟

صفقة محمد صلاح كانت معقدة منذ سماع أخبار التفاوض ولكن تأخر فتح ملف المفاوضات في آخر فترة الانتقالات هو أحد الأسباب لفشل الصفقة ولو كانت منذ بداية الميركاتو لكان هناك كلام آخر.

وبشأن مبابي.. لم يكن هناك جدية في المفاوضات على عكس الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي فضل الذهاب لـ أمريكا بناء على رغبة عائلته.

وعن سيرخيو راموس.. لقد كان خيارًا متاحًا ولكن مطالباته المالية ومدة العقد التي طلبها عقدت الصفقة قبل أن يكون هناك تحرك من الاتحاد ولكن دخول إشبيلية على خط المفاوضات حول مسار الصفقة لصالحه.

بتواجدك في أجواء الدوري السعودي.. ما مدى رضا الجماهير عن الصفقات التي تمت خلال الميركاتو؟

الميركاتو كان خياليًا والطموح اليوم وصل الجمهور السعودي إلى مرحلة مختلفةً من المطالبات بـ أبرز اللاعبين في العالم والجميع راضٍ تمام الرضى.

بعض لاعبو أوروبا والمدربين تحدثوا عن تأثير تلك الصفقات بالسلب على اللاعبين المحليين والمنتخب السعودي ما رأيك في ذلك؟

أعتقد فيه من أحادية الرأي وعدم احترام لأنه حق مشروع للجميع في الدخول واستقطاب الكفاءات المميزة من أفضل اللاعبين حول العالم والأهم من ذلك أن كرة القدم باتت اليوم تنتشر وتتطور في كل أصقاع الأرض وسابقا كانت الأندية في أوروبا تستقطب أبرز لاعبي أمريكا اللاتينية ومنذ عام 1994 بعد فتح المجال وفتح سقف المحترفين في أوروبا دون قيود شاهدنا صفقات بملايين الدولارات لم يتطرق أحدًا منهم لنقد هذه الصفقات وسلبيتها.

هل المنتخب السعودي قادر على المنافسة والتتويج بكأس أسيا 2024؟

نعم بالطبع.. هو أحد المرشحين دائمًا لهذه البطولة وإن كان هناك مدرب جديد استلم زمام المهمة ولكن الطموح لتحقيق الفوز بهذه البطولة هو الهدف المنشود.

ثلاثي سعودي يشارك في دوري أبطال أسيا 2023.. هل تتوقع أن يكون النهائي سعودي خالص في ظل التدعيمات القوية لأندية الدوري؟
من وجهة نظري لن تخرج عن الثلاثي السعودي مع كامل احترامي للأندية المشاركة.

ما رأيك في قطاعات الناشئين بأندية الدوري السعودي وهل لها التأثير الكبير على الأندية أم تحتاج إلى تطوير؟
هي الرافد الأول والدائم والدليل وصول المنتخبات في الفئات العمرية المختلفة إلى النهائيات بشكل متكرر وكل موسم يخرج لنا نجوم مميزين.

ما رأيك في ما تقدمه السعودية في المجال الرياضي وهل هو دعاية تمهيدًا لتقديم ملف استضافة مونديال 2030؟

السعودية لديها رؤية مستقبلية واضحة يقودها ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله وهي رؤية لكل مايخدم الشباب والرياضة في المملكة ولا استبعد أن تكون بلادي هي التي ستترشح لمونديال كآس العالم في 2030.

أقرأ أيضًا:

سر غياب محمد الضاوي كريستو عن مباراة الأهلي والمصري بالدوري