الطريق
الأحد 19 مايو 2024 08:58 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الحوثيون يغادرون الرياض بعد محادثات مع السعودية

الوفد الحوثي يغادر السعودية
الوفد الحوثي يغادر السعودية

نقلت وكالة الأنباء رويترز عن مصادر مطلعة على الاجتماع ووسائل إعلام تابعة للحوثيين أن المفاوضين الحوثيين غادروا الرياض اليوم، الثلاثاء، بعد جولة محادثات استمرت خمسة أيام مع مسؤولين سعوديين بشأن اتفاق محتمل يمهد الطريق لإنهاء الصراع المستمر منذ ثماني سنوات في اليمن.

وأفادت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين أن وفد الحوثيين والوسطاء العمانيين وصلوا إلى العاصمة اليمنية صنعاء بعد جولة من المفاوضات في المملكة العربية السعودية، وصرح مصدران أنه تم إحراز بعض التقدم بشأن النقاط الشائكة الرئيسية، بما في ذلك الجدول الزمني لخروج القوات الأجنبية من اليمن وآلية دفع الأجور العامة، مضيفين أن الجانبين سيجتمعان لإجراء مزيد من المحادثات بعد المشاورات قريبا.

وركزت المحادثات على إعادة فتح الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون ومطار صنعاء بشكل كامل، ودفع أجور الموظفين العموميين، وجهود إعادة البناء، وتحديد جدول زمني لخروج القوات الأجنبية من اليمن، ومن شأن الاتفاق أن يسمح للأمم المتحدة باستئناف عملية سلام سياسية أوسع نطاقا.

وقد وصل وفد الحوثيين إلى السعودية الأسبوع الماضي، وكانت هذه أول زيارة رسمية للمملكة منذ اندلاع الحرب في اليمن عام 2014 بعد أن أطاحت الجماعة المتحالفة مع إيران بالحكومة المدعومة من السعودية هناك، حيث عقدت الجولة الرسمية الأولى من المشاورات التي تتوسط فيها عمان بين الرياض وصنعاء، والتي تجري بالتوازي مع جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة، في أبريل عندما زار مبعوثون سعوديون صنعاء.

يخوض الحوثيون حربًا ضد التحالف العسكري الذي تقوده السعودية منذ عام 2015، وهو الصراع الذي أودى بحياة مئات الآلاف من الأشخاص وترك 80٪ من سكان اليمن يعتمدون على المساعدات الإنسانية، وضغطت الولايات المتحدة على حليفتها السعودية لإنهاء الحرب وربطت بعض الدعم العسكري الأمريكي للمملكة بإنهاء تدخلها في اليمن.

اقرأ أيضا: الولايات المتحدة تفرض عقوبات على كيانات روسية وصينية وتركية

موضوعات متعلقة