الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 12:02 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الولايات المتحدة تستهدف شركات صينية وروسية بسبب المساعدات العسكرية لموسكو

بايدن وزيلينسكي
بايدن وزيلينسكي

فرضت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن اليوم، الاثنين، قيودا تجارية جديدة على 11 شركة صينية وخمس شركات روسية، تتهم بعضها بتوريد مكونات لصنع طائرات بدون طيار للجيش الروسي في أوكرانيا.

وأضافت وزارة التجارة، التي تشرف على سياسة التصدير، أن ما مجموعه 28 شركة، بما في ذلك بعض الشركات الفنلندية والألمانية، تمت إضافتها إلى القائمة السوداء التجارية، مما يجعل من الصعب على الموردين الأمريكيين الشحن لهم.

ويُزعم أن تسع شركات، بما في ذلك شركة "Asia Pacific Links Ltd" الصينية وشركة "SMT-iLogic" الروسية، شاركت في مخطط لتزويد مركز التكنولوجيا الخاصة، المدرج سابقًا على القائمة السوداء، بأجزاء الطائرات بدون طيار لصالح مركز المخابرات الرئيسية الروسية التابع لهيئة الأركان العامة (GRU).

وكشف تحقيق أجرته وكالة الأنباء رويترز، بالتعاون مع المعهد الملكي للخدمات المتحدة، وهو مركز أبحاث دفاعي في لندن، العام الماضي عن مسار لوجستي يمتد حول العالم وينتهي عند خط إنتاج طائرة أورلان بدون طيار في مركز بسان بطرسبرج، روسيا.

وأشار التحقيق إلى أن شركة التصدير "Asia Pacific Links Ltd"، ومقرها هونج كونج، كانت من بين أهم الموردين لبرنامج الطائرات بدون طيار الروسي، وكانت الشركة، إلى جانب شركة الاستيراد SMT iLogic، هدفًا لجولة سابقة من العقوبات الأمريكية في مايو.

استخدمت الولايات المتحدة بقوة القائمة السوداء التجارية المعروفة لاستهداف قطاع التكنولوجيا الصيني ومحاولة إحباط حرب روسيا في أوكرانيا.

اقرأ أيضا: تحقيق للأمم المتحدة: روسيا عذبت بعض الضحايا الأوكرانيين حتى الموت