الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 05:42 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
مصدر أمنى: كشف ملابسات مقتل رجل أعمال كندي بالإسكندرية بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد

رئيس وزراء بولندا لـ زيلينسكي: لا تهين شعبنا مرة أخرى

 رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي
رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي

دعا رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لعدم "إهانة" البولنديين مرة أخرى، متخذًا نهجًا مدروسًا لمعالجة النزاع الأخير بشأن استيراد الحبوب مع أوكرانيا، وتسببت هذه القضية في توترات دبلوماسية بين البلدين، اللتين وقفتا كحليفين قويين ضد روسيا منذ غزو موسكو العام الماضي.

وكان الرئيس الأوكراني زيلينسكي، تحدث في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن التزام أوكرانيا بالحفاظ على الطرق البرية لصادرات الحبوب في مواجهة الحصار الذي تفرضه روسيا على البحر الأسود، وأثناء دفاعه عن صادرات الحبوب الأوكرانية، أعرب زيلينسكي عن إحباطه مما أسماه "المسرح السياسي" المحيط بواردات الحبوب، مما يشير إلى أن بولندا تساعد عن غير قصد أجندة موسكو.

توتر العلاقات بين أوكرانيا وبولندا

وكان رد بولندا هو تمديد الحظر على واردات الحبوب الأوكرانية من جانب واحد، وهي خطوة تختلف عن حكم الاتحاد الأوروبي، أدى هذا القرار إلى تصعيد التوترات بين وارسو وكييف، ونقل رئيس الوزراء ماتيوس مورافيتسكي مخاوفه، قائلاً في تجمع انتخابي: "أريد أن أقول للرئيس زيلينسكي ألا يهين البولنديين أبدًا مرة أخرى، كما فعل مؤخرًا خلال خطابه في الأمم المتحدة"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الحكومية PAP.

وفي المقابل، حاول الرئيس البولندي أندريه دودا نزع فتيل الوضع، مؤكدا على أن النزاع حول استيراد الحبوب لا ينبغي أن يؤثر بشكل كبير على العلاقات الثنائية الإيجابية الشاملة. وأعرب عن ثقته في إمكانية حل هذه المسألة من خلال الحوار المباشر.

ومع ذلك، استمرت التوترات، حتى أن رئيس الوزراء مورافيتسكي اقترح أن بولندا ستعلق شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا بسبب النزاع على الحبوب، وأوضح: "لم نعد ننقل أسلحة إلى أوكرانيا لأننا نقوم الآن بتسليح بولندا بأسلحة أكثر حداثة"، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية، ويعد توقيت هذا النزاع حساسا بالنسبة لبولندا، حيث من المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية في 15 أكتوبر، وقد واجه حزب القانون والعدالة القومي الحاكم بزعامة مورافيتسكي انتقادات من اليمين المتطرف بسبب خضوعه الواضح لكييف، كما ذكرت قناة الجزيرة.

وأكد وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو رغبة بلاده في رؤية دولة أوكرانية قوية تخرج من الصراع الدائر، تتمتع باقتصاد مزدهر، كما تعهدت بولندا بمواصلة دعم تطلعات أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، ومع ذلك، أقر راو بحدوث تحول في الرأي العام البولندي فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، مشيراً إلى أن إصلاح الأجواء سوف يتطلب بذل جهود دبلوماسية كبيرة، كما فرضت سلوفاكيا وبولندا والمجر قيودًا على واردات الحبوب الأوكرانية، مشيرة إلى مخاوف من أن المنتجات الزراعية الأوكرانية الرخيصة المخصصة للعبور والتصدير تؤثر سلبًا على مزارعيها.

ولم يتطرق الرئيس زيلينسكي، أثناء حديثه في كندا، بشكل مباشر إلى التوتر مع بولندا، لكنه أكد على أهمية الدعم الدولي لأوكرانيا، وحذر من أن إضعاف المساعدات المقدمة لأوكرانيا من شأنه أن يعزز موقف روسيا، مسلطاً الضوء على ضرورة الدفاع عن الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان.

اقرأ أيضا: إسقاط طائرة مسيرة محملة بالمخدرات في الحدود الأردنية