الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:03 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية الروسي: دول الغرب ترفض مبدأ المساواة وتعجز عن التفاوض

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم السبت، إن الغرب إمبراطورية أكاذيب مشيرا إلى وجود نظام عالمي جديد يتكون.

وأكد وزير الخارجية الروسي، خلال كلمته في الدورة الـ78 للجمعية العامة لـ الأمم المتحدة، أن الغرب رفض إعطاء روسيا ضمانات أمنية واستمر في تسليح أوكرانيا، وأشعل حربا هجينة ضد روسيا، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تسعى لعقد تحالفات عسكرية ضد الصين وروسيا.

وبين أن هناك إعادة نظر بالنظام العالمي والغرب لا يقبل تكوين تحالفات دون إشراكه، معبر عن أمل روسيا في تفوق القانون الدولي وإعادة إحياء دور الأمم المتحدة.

وشدد وزير الخارجية الروسي على أن الغرب يسعى بكل جهده لعدم تكوين عالم متعدد الأقطاب، لافتا إلى أن توسع حلف الناتو نحو حدودنا يمثل انتهاكا لالتزامات منظمات الأمن والتعاون الأوروبية، مؤكدا أن هناك محاولات لإضفاء الطابع الأوكراني على الأجندة الدولية.

ودعا "لافروف" إلى رفع العقوبات الأحادية الغربية ضد سوريا، معلنا ترحيب بلاده بعودة سوريا إلى مقعدها في جامعة الدول العربية، ومرحبا في الوقت ذاته بكل جهد يؤدي لحل الأزمة بالسودان، مشددا على أن تطورات الوضع المأساوي في السودان تعكس ما يصدره الغرب من عقيدة.

ولفت وزير الخارجية الروسي إلى أن منظمات مثل بريكس والأمن والتنمية تعزز قدراتها وتدافع عن حقها في تشكيل هيكل متعدد الأقطاب، مشيرا إلى أنه على مجموعة العشرين تجنب التسييس واعتماد سبل لتطوير آلية مقبولة لإدارة الاقتصاد العالمي، ومشددا على ضرورة إعادة توزيع حقوق التصويت في البنك وصندوق النقد الدوليين.

اقرأ أيضا| باحث في الشؤون السياسية: العلاقات السعودية الإسرائيلية مبنية على احتياجات الشعب الفلسطيني