الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:02 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حمى الضنك تزيد من جراح السودان.. نفاد الأدوية من الصيدليات

حمى الضنك
حمى الضنك

تعاني ولاية القضارف في السودان، تفشي وباء حمى الضنك بشكل كارثي، حيث أكدت مصادر طبية حدوث آلاف الوفيات ووجود مرضى بالحمى الفتاكة في معظم المنازل، المستشفيات ومراكز العلاج العامة والخاصة تستقبل مرضى جدد على مدار الساعة، وقد تحوّلت هذه الحالة إلى كارثة إنسانية جديدة في السودان.

حمى الضنك في السودان

وفقًا للمعلومات المتاحة، تشهد ولاية القضارف أوضاعًا صحية كارثية، وتفتقر السلطات الصحية هناك إلى القدرة على التصدي للمشكلة، وقد أكدت مصادر طبية حدوث آلاف الوفيات جراء حمى الضنك، ويكاد لا يخلو أي منزل في القضارف من وجود مريض بهذا المرض القاتل، ويتم استقبال مرضى جدد في المستشفيات ومراكز العلاج بشكل مستمر.

واعتبر بعض المواطنين في القضارف أن الحكومة المحلية والسلطات الصحية فشلت في التصدي لهذه الجائحة، وانتقدوا حملات مكافحة المرض التي وصفوها بأنها مظاهرية وغير كافية، وأشاروا إلى أن تكاليف الفحوصات المختبرية والعلاج ارتفعت بشكل كبير، مما يجعلها غير متاحة للمرضى الذين يعانون من ضيق الحالة المادية والصعوبات الاقتصادية نتيجة للحرب في السودان.

وكالعادة، استغل تجار المأساة هذه الأوضاع الصعبة لتحقيق أرباح كبيرة على حساب معاناة الناس، خاصة عندما نفدت أدوية حمى الضنك من الصيدليات، وأصبح من الصعب الحصول على هذه الأدوية بشكل قانوني، مما يجبر الناس على اللجوء إلى السوق السوداء للحصول على العلاج المطلوب.

طرق انتقال حمى الضنك

ووفقا لـ العربية. نت، يُنتقل فيروس حمى الضنك عن طريق نوع من البعوض يعرف باسم "الزاعجة"، ويكثر انتشار المرض في المناطق ذات المناخ الاستوائي وشبه الاستوائي، وتتمثل أعراض المرض في ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة، والحمى، والقشعريرة، والصداع الشديد، والألم عند تحريك العينين، والتعب الشديد، والآلام الشديدة في مختلف أنحاء الجسم، خاصة في الظهر والساقين والمفاص وتتعامل السلطات الصحية عادةً مع حمى الضنك من خلال توفير الرعاية الصحية والعلاج للمصابين، وتطبيق إجراءات للسيطرة على انتشار المرض، وتشمل هذه الإجراءات التثقيف الصحي للجمهور حول الوقاية من البعوض وتجنب لدغاته، وتنظيف البيئة للحد من تكاثر البعوض، وتوفير اللقاحات إذا كانت متاحة.

لكن في حالة حدوث تفشي كبير ونقص في الإمكانيات الصحية، قد يكون من الصعب التصدي للمشكلة بشكل فعال، في هذه الحالات، يكون من المهم تعزيز التوعية والتحذيرات العامة، وتوفير الموارد الطبية اللازمة للمستشفيات والمراكز الصحية، والتعاون مع المنظمات الدولية والمجتمع الدولي للحصول على الدعم اللازم.

الوقاية من حمى الضنك

من الضروري أيضًا تعزيز البحث العلمي والتطوير في مجال الصحة العامة، وذلك من أجل فهم أفضل لحمى الضنك وتطوير إجراءات أكثر فعالية للوقاية والعلاج، يعتبر التوجه نحو تعزيز البنية التحتية الصحية وتعليم الجمهور حول الوقاية من الأمراض المنقولة بواسطة البعوض جزءًا هامًا من الاستجابة الشاملة لحمى الضنك ومشكلات الصحة العامة الأخرى.

في النهاية، يجب أن تتعاون الحكومات والمنظمات الصحية والمجتمع الدولي بشكل وثيق للتصدي لمثل هذه الكوارث الصحية والعمل على تعزيز النظام الصحي والوقاية من الأمراض المنقولة بواسطة البعوض.

اقرأ أيضا: يتجاوز سعره 100 ألف جنيه.. المتاجر تطرح آيفون 15 في مصر للحجز