الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 03:58 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفيات حمى الضنك في بنجلاديش تتجاوز 1000 حالة في أسوأ تفشي

المصابون بحمى الضنك في بنجلاديش
المصابون بحمى الضنك في بنجلاديش

أظهرت بيانات رسمية أن عدد الوفيات الناجمة عن أسوأ تفش لحمى الضنك في بنجلاديش تجاوز الألف هذا العام، حيث تكافح المستشفيات لتوفير مكان للمرضى مع انتشار المرض بسرعة في الدولة ذات الكثافة السكانية العالية.

وأظهرت البيانات أن ما لا يقل عن 1017 شخصًا لقوا حتفهم حتى الآن في عام 2023 وأصيب ما يقرب من 200 ألف شخص، مما يجعل هذا العام الأكثر دموية منذ أول وباء مسجل في عام 2000.

ويبلغ عدد الوفيات الحالي ما يقرب من أربعة أضعاف إجمالي عدد الوفيات في العام الماضي بأكمله، عندما سجلت بنجلاديش 281 حالة وفاة مرتبطة بحمى الضنك، وفقا لوكالة الأنباء رويترز.

وقال مسؤولو الصحة أن المستشفيات تكافح من أجل إيجاد مكان لعدد كبير من المرضى الذين يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة وآلام في المفاصل والقيء، في حين يوجد نقص في السوائل الوريدية.

ولا يوجد لقاح أو دواء يعالج على وجه التحديد حمى الضنك، وهو أمر شائع في جنوب آسيا خلال موسم الرياح الموسمية من يونيو إلى سبتمبر، حيث تزدهر بعوضة الزاعجة المصرية التي تنشر المرض في المياه الراكدة.

يقول علماء الحشرات وعلماء الأوبئة أن ارتفاع درجات الحرارة ومواسم الرياح الموسمية الأطول توفر ظروفًا مثالية لتكاثر البعوض، وصرح مسؤولون إن الارتفاع الكبير في الحالات دفع الحكومة إلى تكثيف حملتها لمكافحة حمى الضنك، من رفع مستوى الوعي إلى الجهود المبذولة لقتل يرقات البعوض بعد هطول الأمطار.

ومع ذلك، قال كبيرول بشار، عالم الحشرات وأستاذ علم الحيوان في جامعة جهانجيرناجار، إن الافتقار إلى تدابير الوقاية المناسبة سمح للبعوض الحامل لحمى الضنك بالانتشار في جميع أنحاء بنجلاديش "من عام 2000 إلى عام 2018، ظهرت حمى الضنك فقط في مدينة دكا، ولكن في عام 2019 انتقلت إلى مدن مختلفة، ويتم نقلها هذا العام إلى المناطق الريفية أيضًا".

وأفاد بعض الأطباء أن الاكتشاف المبكر والحصول على الرعاية الطبية المناسبة يمكن أن يقلل الوفيات إلى أقل من 1٪ من المصابين.

اقرأ أيضا: مبعوث الأمم المتحدة في ليبيا يحث على استجابة موحدة لفيضانات درنة