الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 10:45 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد إصابة 250 شخص بمرض حمى الضنك.. الصحة: السبب بعوضة تسمى بـ الزاعجة المصرية

الذبابة المصرية
الذبابة المصرية

حالة من الرهبة والقلق سيطرت على المواطنين خلال الأيام الماضية بعد انتشار أعراض حمى الضنك على مجموعة من أهالي منطقة نجع سندل بقرية العليقات التابعة لمدينة قوص في محافظة قنا، ويرجع السبب إلى انتشار البعوض وتلوث المياه.

وبعد اكتشاف السبب الرئيس للمرض، أعلنت وزارة الصحة والسكان عن استمرار تطبيق إجراءات مكافحة نواقل الأمراض على مستوى الجمهورية، حيث تم التنبيه على الإداران لتكثيف عمليات التوعية منعًا لانتقال الأمراض.

فرق طبية لعلاج مصابي حمى الضنك

وفي هذا الشأن، قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تعمل على تقصي الوضع الوبائي لاكتشاف الحالات المشابة في كافة أنحاء مصر من خلال توجيه فرق طبية للقرى والمحافظات لتحديد السبب المحتمل للحدث.

وأضاف عبد الغفار في بيان له، أن قطاع الطب بالوزارة يقوم بعمل مناظة للحالات وأخذ عينات منها لفحصها مع أخذ عينات أيضا من مياه الصرف الصحي والبعوض واليراقات لمعرفة السبب الرئيس في انتشار مرض حمى الضنك في مصر.

ما هو سبب مرض حمى الضنك؟

وتابع عبد الغفار، أن نتائج التحاليل الخاصة بمرضى قنا أظهرت أن السبب الرئيس هو زيادة كثافات البعوض واليرقات وخاصة البعوضة التي تسمى بـ «الزاعجة المصرية»، مشيرًا إلى أن العينات أجرت من خلال سحب عينات من الدم والحمض النووي مع فحص الأجساد المضادة.

وكان عدد الأهالي التي ظهرت عليهم أعرض حمى الضنم هم 250 شخصًا وفور الإعلان عن المرض تحركت الفوافل الطبية والجهات الصحية المختصة لأخذ عينات من مياه الشرب للتأكد من المياه وسلامتها مع إرسال وفريق طبي للقرية لمتابعة الحالات المصابة.

ما هي حمى الضنك وعلاجها؟

هي عدوى فيروسية تنتقل إلى البشر في حالة تعرض الشخص إلى لدغة من البعوضة التي تسمى بـ الزاعجة المصرية، وتنتقل من شخص لأخر عن طريق البعوض.

اقرأ أيضا: بعد إصابة 200 شخص في قنا.. كل ما تريد معرفته عن حمى الضنك