الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:07 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«موتى في الشوارع».. وباء جديد يعصف بأرواح المواطنين والصحة تعلن الطوارئ

الإيبولا في الجزائر
الإيبولا في الجزائر

تزامنا مع موجة ارتفاع الحرارة على مستوى العالم، تتعرض دولة الجزائر لأزمة صحية وانتشار لوباء معدي وخطير، مما سبب حالة من القلق بين المواطنين بشأن انتشاره مستقبلا.

وباء الجزائر الجديد

منصات التواصل الاجتماعي مُلِأت بأنباء تصدر الـ "تريند" عن ظهور وباء غريب أو فيروس قد يكون فتاكا، في عدة ولايات جزائرية بينها البليدة، لكن توقعات بين المواطنين بأن الوباء قد يكون مرض الإيبولا.

رد الحكومة على وباء الجزائر

الحكومة الجزائري كانت بالمرصاد أمام تلك الأنباء –غير المؤكدة- والتي تشير إلى انتشار الـ "إيبولا" بين السكان، لتصدر وزارة الصحة بولاية البليدة بيانا رسميا توضح فيه أن الأنباء المنتشرة لا تمت للواقع بصلة ولا أساس لها من الصحة.

وأشارت وزارة الصحة الجزائرية إلى أن ارتفاع حالات الوفاة نتيجة الارتفاع الزائد في درجات الحرارة.

تسجيل فيروس إيبولا

وبشأن انتشار وباء الإيبولا في الجزائر، نفت الصحة تلك الأنباء مطلقا، علاوة على أنه لم يتم تسجيل أي إصابة بفيروس ماربورغ النزفية كما أشيع سابقا في البلاد، محذرة المواطنين ضرورة الابتعاد عن الأماكن المعرضة للشمس للأطفال وكبار السن، بالإضافة إلى شرب السوائل بكثرة وخاصة الماء، وعدم التعرض لأشعة الشمس.

ما هو مرض الإيبولا؟

مرض إيبولا عرفته منظمة الصحة العالمية أنه اعتلال وخيم ونادر يصيب البشر وقد يكون مميتا في بعض الحالات، وقد يصاب به الفرد من خلال لمس الحيوانات المصابة.

انتقال ايبولا من الحيوانات للبشر

وينتقل الإيبولا من الحيوانات للإنسان من خلال طهي أو تناول الحيوان المصاب، أو لسوائل الجسم مثل اللعاب أو البول أو البراز أو السائل المنوي، وينتقل بلمس اليدين للعينين أو الفم والأنف أو جروح الجلد.

أعراض الإيبولا المبكرة

ومن أبرز أعراض الإيبولا المبكرة الحمى والتعب والصداع، ويمكن علاجه بأخذ اللقاح والأدوية، وتبلغ نسبة الوفيات من الحالات المصابة به نحو 50 %، وفق المنظمة الأممية.

الخبير كرم سعيد: العلاقات الخليجية التركية تعود في شكل تحالف إقليمي

موضوعات متعلقة