الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:14 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… نصف سكان العالم في خطر.. الصحة العالمية تحذر من مرض سريع الانتشار

انتشار حمى الضنك
انتشار حمى الضنك

حذرت منظمة الصحة العالمية، من خطورة تفشي حمى الضنك، في عدد من بلدان العالم خلال الفترة المقبلة، وعلى وجه التحديد في القارة الإفريقية، وبعض المدن في جنوب القارة الأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية.

ويأتي تحذير منظمة الصحة العالمية من انتشار حمى الضنك، تزامنًا مع ارتفاع درجات الحرارة في عدد من المدن، ما يساعد على انتشار البعوض الحامل للعدوى.

وبينت أن حمى الضنك باتت أكثر انتشارا في آسيا وأمريكا اللاتينية، موضحة أن المرض قد يصل إلى مستويات قياسية لم نشدها من قبل مع نهاية العام الجاري.

وقد ارتفعت نسبة الإصابة بمحمى الضنك 8 أضعاف على مستوى العالم منذ عام 2000، فيما تؤدي إلى وفاة 20 ألف شخص على الأقل بشكل سنوي، وفق آخر إحصائية في هذا الصدد.

وأكدت وسائل إعلام غربية، نقلا عن خبراء أن التغير المناخي سبب أساسي في زيادة عدد الإصابات بحمى الضنك، إضافة إلى التنقل في السفر بين البلدان، ما جعل حالات الإصابة تصل في 2022 إلى 4.2 ملايين شخص.

ولفتت منظمة الصحة العالمية إلى أن 1000 شخص على الأقل ماتوا في بنغلاديش بسبب حمى الضنك، إذ تشهد البلاد أسوأ تفشيا للمرض في تاريخها.

وبينت المنظمة أن 129 دولة معرضة لخطر الإصابة بـ حمى الضنك، كما أن نصف سكان العالم في خطر حقيقي بسبب المرض، مشيرة إلى أن "حمى الضنك" من أسرع الأمراض المدارية انتشارا، وتمثل تهديدا كبيرا يجب التكاتف للتعامل معه.

اقرأ أيضا| ارتفاع عدد ضحايا هجوم حمص لـ89 شخصا والمساجد تقيم صلاة الغائب