الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 03:11 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في اليوم العالمي لمنع الانتحار.. الأزهر للفتوى يدعو لهاشتاج «أنت غالي علينا»

في اليوم العالمي لمنع الانتحار، يستمر مركز الأزهر العالمي للفتوى في نشر هاشتاج "أنت غالي علينا"، في محاولة منه في تقديم يد المساعدة لمن يحاول الإقبال على الانتحار، وبالفعل ساعد المركز الكثير من هؤلاء.

ويجري ذلك من خلال وحدة الدعم النفسي بالمركز، التي تعمل تحت مبدأ "نحن معك، تحدث معنا سنسمعك، تخلص من همومك، بُثّ شكواك، أخبرنا عن قلقك ومخاوفك، عبِّر عن مشاعرك؛ لتجد منا كل الدعم والنصح والمشاركة".

ويؤكد المركز أن الدعم النفسي ليس شعارًا، بل هو جهد مبذول من قِبل أعضاء المركز، عن طريق استقبال الاتصالات الهاتفية لتقديم الدعم المناسب، أو تقديم المساعدة مباشرة مع الحالات التي تقصد مقر المركز، بمشيخة الأزهر الشريف.

وجدير بالذكر أن اليوم العالمي لمنع الانتحار هو يوم توعوي، يتم الاحتفال به منذ عام 2003، في 10 من سبتمبر، ويدعو دول العالم بالعمل الجاد اللازم، مع إعداد مجموعة من الأنشطة المناسبة لهذا اليوم.

يستضيف الاحتفال باليوم العالمي لمنع الانتحار منظمة الصحة العالمية، بالتعاون مع الرابطة الدولية لمنع الانتحار، وجرى فعاليات هذا الاحتفال في ما يقرب من 40 دولة وذلك عام 2011.

وحرم الله عز وجل الانتحار منذ نشأة الخليقة، فقال عز وجل: "والذين لا يدعون مع الله إلها آخر، ولايقتلون النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما"، وقال سبحانه وتعالى: "ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا ".

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالدًا فيها، ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدا، ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالدًا فيها أبدا".

اقرأ أيضًا: «الأزهر للفتوى» يوضح هيئة غُسل النبي لصلاة الجمعة