الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 10:00 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«السم الأبيض».. النسب المسموح بتناولها من الملح بشكل يومي

الملح
الملح

يعاني الكثيرون من الأشخاص مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، نتيجة ارتفاع نسبة الصوديوم في الدم، ويطلق عليه "السم الأبيض".

وفي التقرير التالي نستعرض النسب المسموح بتناولها من الملح بشكل يومي.

ويقول الدكتور سيد حماد أستاذ مساعد التغذية في المعهد القومي للتغذية، إن الملح الأبيض يعتبر من أخطر الأشياء التي تعرضنا للدخول في مشكلات صحية، حقيقًة لا غنى عنه في الطعام، ولكن يجب استخدامه بنسب محدودة.

وأشار إلى أن النسب المسموح بها على مدار اليوم، أثناء تناول الطعام، 2 جرام من الملح، لتجنب التعرض لمخاطر صحية شديدة، معلقًا: "أن كل ما زاد عن حده انقلب ضده".

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الصوديوم هو عنصر غذائي ضروري للحفاظ على حجم البلازما، والتوازن القاعدي الحمضي، وانتقال النبضات العصبية، ووظيفة الخلية الطبيعية.

هل يعتبر استهلاك الملح أمرًا غير صحي؟

الاستهلاك المفرط للملح هو أمر غير صحي، ويرتبط ذلك بعواقب صحية سلبية، مثل زيادة خطر فرط ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم)، والذي يؤدي بدوره إلى السكتة والمرض القلبي.

ما هو المستوى الذي توصي به منظمة الصحة العالمية لتناول الملح ؟

توصي منظمة الصحة العالمية للبالغين بتخفيض استهلاك الملح إلى أقل من 5 جرامات للشخص الواحد في اليوم أي (2 جرام يوميًا من الصوديوم).

ما هي الأطعمة الغنية بالملح ؟

الأطعمة السريعة مثل الوجبات الجاهزة واللحوم المصنعة والجبن و المخللات والمقبلات الخفيفة المالحة والمكرونة سريعة التحضير أطعمة ذات محتوى عالٍ من الملح على نحو خاص من بين الأطعمة الأخرى.

اقرأ أيضًا: طرق علاج حبوب الشباب بسهولة ودون تكاليف.. وأسباب الظهور