الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:26 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد قراءة القرآن على أنغام الموسيقى.. استاذ فقه: «طهروا القرآن عن ولع الملحنين»

الدكتور محمد حمودة
الدكتور محمد حمودة

علق الدكتور محمد حمودة استاذ الفقه في المعهد العالي للقرآن الكريم وعلومه وأحد علماء الأزهر الشريف عن الفيديو المتداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي لأحد الملحنين وهو يقوم بقراءة القران الكريم على أنغام الموسيقي قائلا:" هذا من الإسراف المذموم في استخدام المقامات الموسيقية التي دخلت علي عالم القراء في زماننا هذا".

استهزاء أم عدم علم

وأضاف " حمودة " في تصريح خاص" للطريق"، أن هذا الملحن له أحوال ثلاثة إما انه يستهزئ بالقرآن الكريم وهذا مستبعد، أو أنه لا يعلم بحرمة تلحين القرآن لأن الرسول وضع للقرآن الكريم أحكاما خاصة سطرت فيما يسمي بعلم التجويد المعروف ولها علماء متخصصون، أو أنه تم تصويره وهو يدرب أحد المبتدئين الذين يجودون طريقة أدائهم بدراسة المقامات الموسيقية ونشر المقطع بقصد أو بغير قصد .

وتابع " الداعية الأزهري"، إن كان فعل هذا الشخص استهزاء بالقران الكريم نعرفه بحرمة ذلك فإن انتهي فلا حرج وإن استمر فأمره إلى ولي الأمر وأجهزة الدولة تطبق عليه أحكام ازدراء الأديان، وإن كان فعله في تدريب أحد الأصوات فهو غير جائز ويجب عليه ان يتوب عن ذلك.

القرآن لا يجتمع بخبث

وطالب " حمودة"، من نقابة القراء وعلي رأسها قامات كبيرة أن ينبهوا علي القراء أن طريق الله الحق لا يتوصل إليه بالمعصية وأن القرآن لا يجب ان يجتمع بخبث.

طهروا القرآن عن ولع الملحنين

وشدد الدكتور محمد حمودة على نقابة القراء بضرورة تطهير القرآن عن ولع الملحنين به فقد قرأه رسول الله صلي الله عليه وسلم بأفضل صوت وأعلى أداء فلا يحتاج لمصاحبة موسيقي ولا تلحين مبالغ فيه.

ضرورة الحفاظ على كتاب الله

واختتم : يجب علي المسلمين أن يحافظوا علي كتاب الله من كل عبث وهذا الفعل لم يصنعه النصارى مع إنجيلهم ولا اليهود مع توراتهم وعزاؤنا قول الله تعالي ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ).

رد النقابة على الفيديو المتداول

من جهته استنكر الشيخ محمد حشاد نقيب قراء القرآن الكريم، الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي للملحن الذي كان يقرأ القرآن على أنغام الموسيقى.

ازدراء القرآن الكريم

وقال حشاد خلال تصريحات إعلامية، إن وجود العودأو الموسيقى في حضرة القرآن الكريم أمر متناقض تمامًا وغريب بل وخطير، لافتُا إلى أن النقابة تحفظت على الفيديو المتداول وفي طريقها إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، متابعًا:" سنوجه للملحن تهمة "ازدراء القرآن الكريم".

الشيخ محمد حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية

اقرأ أيضًا: خالد الجمل ردًا على قراءة القرأن على أنغام الموسيقى..« فعل قليل الأدب»

موضوعات متعلقة