الطريق
الخميس 9 مايو 2024 10:23 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة تحذر من تناول شرائح الخبز والزبادي خفيف الدسم.. ماذا يحدث؟

الوجبات السريعة_مصدر الصورة_ديلي ميل
الوجبات السريعة_مصدر الصورة_ديلي ميل

قالت دراسة صينية إن خطر الإصابة بالنوبات القلبية ارتفع بنسبة 24% بالنسبة لمن يتناولون الأطعمة فائقة المعالجة والتي تضم الحبوب وشرائح الخبز والزبادي قليل الدسم.

وفي تقرير نشر في صحيفة ديلي ميل، حذر خبراء من أن موجة عارمة من الضرر سوف تضرب المملكة المتحدة بسبب اتباع البريطانيين نظام غذائي عالي المعالجة، لذا سوف تواجه المملكة الكثير من مخاطر هذه الأطعمة.

يأتي هذا التنبيه بعد دراستين وجدتا أن الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الأطعمة ذات الإنتاج الضخم لديهم خطر أعلى بنسبة 24 في المائة للإصابة بنوبة قلبية وزيادة بنسبة 39 في المائة في الإصابة بارتفاع خطير في ضغط الدم.

وأوضحت الصحيفة أن عدد من الناشطون وصفوا النتائج التي توصل إليها باحثون في أستراليا والصين بأنها أقوى دليل حتى الآن على أن تناول الأطعمة فائقة المعالجة مميت، ورغم ذلك فإن العلماء منقسمون.

وأشارت مجموعة من الدراسات إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والملح والسكر والدهون، بالإضافة إلى عوامل مثل عدم ممارسة الرياضة، باعتبارها السبب الحقيقي وراء المخاطر الصحية المرتبطة بالأطعمة.

ونوهت الدراسة إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة هي تلك التي تحتوي على مكونات لا يمكن العثور عليها في خزانة المطبخ، مثل المواد الحافظة والمحليات والألوان الاصطناعية، وعادة ما يكون لها عمر افتراضي أطول من البدائل الطازجة.

وتضم هذه الأطعمة التي حذرت الدراسة من تناولها كل من الآيس كريم والخبز المنتج بكميات كبيرة والزبادي المنكه والمشروبات الغازية وحبوب الإفطار أو الكورن فلكس والوجبات الجاهزة أو الوجبات السريعة.

وأضافت، أننا نعلم بالفعل أن النمط الغذائي الذي يحتوي على أطعمة عالية المعالجة يزيد من خطر الإصابة ببعض الأمراض، ولكن هذا لا يعني أن الأطعمة فائقة المعالجة هي التي تحرك الارتباط.

اقرأ أيضًا: ما هي مخاطر تناول الوجبات السريعة على صحة الجسم؟