الطريق
الخميس 9 مايو 2024 05:37 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها تجنب الوجبات الجاهزة.. الصحة تقدم نصائح مهمة للمرضعات

اطعمة للام خلال فترة الرضاعه
اطعمة للام خلال فترة الرضاعه

نشرت وزارة الصحة والسكان اليوم، عددا من النصائح المهمة للأمهات المرضعات، وذلك في إطار المنشورات الصحية التي تقدمها للتوعية في ملف الصحة.

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها خلال فترة الرضاعة

وطالبت وزارة الصحة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، الأمهات المرضعات بتجنب 4 أشياء بشكل نهائي خاصة خلال فترة الرضاعة والتي جاءت كما يلي:

تجنب الكافيين ( القهوة والشاي ).

تجنب الأطعمة الجاهزة عالية الدهون والملح.

تجنب الحلويات بأنواعها وتستبدل بالفاكهة

تجنب المياه الغازية والعصائر المعلبة .

وأكدت وزارة الصحة أن جميع الأطعمة بالنسبة للأمهات المرضعات أمنة تماما، مشيرة إلى أن طعام الأم يصل لطفلها من خلال حليب الثدي، وغريزة القناة الهضمية بما لا يجب أن تأكله بعد الولادة.

أطعمة يجب الابتعاد عنها عند وضع نظام غذائي

وحددت وزارة الصحة عددا من الأطعمة الرئيسية التي يجب الابتعاد عنها عند التخطيط لوضع النظام الغذائي لما بعد الحمل والتي تمثلت في:

الأطعمة الحارة

حيث تنتقل تلك الأطعمة الى الطفل وتؤثر على أمعائه وتدفق الدم ، مما يسبب التوتر والقلق للطفل لذا يفضل الابتعاد عن تلم الأطعمة لمدة 6 أشهر.

الأطعمة الدهنية

واحدة من الأطعمة التي تتسبب في تراكم الدهون في الجسم ممل يؤثر على شكل الجسم وصعوبة استعادة الشكل الأصلي، ويمكن استبدالها بالدهون والأطعمة الأخرى مثل الجوز وفول الصويا وبذور الكتان.

الأطعمة المنتجة للغاز

واحدة أيضا من الأطعمة التي تسبب مشاكل كثيرة للطفل مثل الجبن الطري والشوفات والفول والأيس كريم والمشروبات الغازية.

الأطعمة المسببة للحساسية

يجب الابتعاد أيضا عن الأطعمة التي تسبب الحساسية والتي تأتي مع لبن الأم، وفي حالة إصابة الطفل بأي أعراض يجب التوقف فورا عن تناول تلك الأدوية.

القضاء على CAN

التقليل من الكافيين، وتجنب المشروبات الكحولية والنيكوتين تمامًا من نظامك الغذائي، فالطفل لا زال يتغذى على الطعام من جسمك، وتلك المشروبات قد تسبب له الجفاف والإسهال والمغص في الطفل.

الأدوية:

الأدوية واحدة من الأشياء التي قد تسبب مشاكل للطفل لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول الأدوية حتى أدوية الفيتامينات والحموضة، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول الدواء.

اقرأ أيضًا: الصحة: أكثر من 5 مليون مواطن استفادوا من مبادرة 100 مليون صحة