الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 01:45 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

طوق النجاة الوحيد.. «الصحة العالمية» توفر لقاحا جديدا ضد فيروس «إي جي 5»

لقاح فيروس إي جي 5
لقاح فيروس إي جي 5

لم يتمكن العالم من التقاط أنفاسه مرة أخرى بعد جائحة كورونا التي سيطرت عليه لفترات طويلة، لأنه وجد متحورا آخر من فيروس كورونا وهو إي جي 5 الذي أثار رعب العالم من جديد، متسائلين هل يندرج الجميع تحت مظلة اللقاح مرة أخرى؟

فيروس إي جي 5

ومن جهتها، أشارت شركة نوفافاكس الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إلى أن لقاحها المحدث لفيروس كورونا القائم على البروتين جاء ليكون استجابة مناعية ضد سلالة "إيريس" التي يطلق عليها إي جي 5 في الدراسات قبل السريرية، وذلك وفقا لما ذكره موقع وكالة رويترز.

لقاحات فيروس إي جي 5

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم جبريسيوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، إنه منذ 3 أشهر جرى وضع نقطة نهاية لكورونا كحالة طوارئ صحية عالمية، على الرغم من أنه أكد أنه لا يزال يمثل تهديدًا للصحة العالمية.

ومن هنا استمرت عدد الحالات المبلغ عنها وحالات دخول المستشفى والوفيات على مستوى العالم في التراجع، وعلى الرغم من ذلك فإن عدد البلدان التي أبلغت منظمة الصحة العالمية بالبيانات قد انخفض بشكل ملحوظ.

حالات الإصابة


وأشار إلى الشهر الماضي، حيث بلغت نحو 25 % فقط من البلدان والأقاليم عن وفيات إلى منظمة الصحة العالمية، وأبلغ نحو 11% عن دخول المستشفى والقبول في وحدة العناية المركزة.

وأكد أن منظمة الصحة العالمية ما زالت تبحث حاليًا العديد من المتغيرات من بينها متغير إي جي 5، والذي يعد الأكثر خطورة.

اقرأ أيضًا.. بعد ظهوره في مصر رسميا.. تعرف على متحور كورونا الجديد «إي جي 5»