الطريق
الأحد 5 مايو 2024 08:12 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اكتشاف متغير جديد لفيروس كورونا في لندن يثير قلق العلماء

فيروس كورونا_مصدر الصورة_الجارديان
فيروس كورونا_مصدر الصورة_الجارديان

سادت حالة من القلق بين العلماء جراء انتشار نوع جديد من فيروس كورونا في لندن، والذي أطلق عليه لقب بـ BA.2.86.

ومن خلال التسلسل الجيني لفيروس كورونا وعلى الرغم من أنه تم الإبلاغ عن عدد قليل فقط من هذه التسلسلات حتى الآن، فقد تم اكتشاف المتحور الجديد قبل ذلك في الدنمارك والولايات المتحدة.

وأكدت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) الآن أن المتغير قد تم اكتشافه في المملكة المتحدة، مما يجعله خامس تسلسل يتم الإبلاغ عنه في جميع أنحاء العالم، وذلك وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وقالت الدكتورة ميرا تشاند، نائبة المدير في UKHSA، إننا في UKHSA نقوم بتقييم الوضع وسوف نقدم المزيد من المعلومات في الوقت المناسب، كما ندرك أنه تم اكتشاف BA.2.86 في المملكة المتحدة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أنها كانت تصنفه على أنه متغير خاضع للمراقبة، بينما أفادت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بالمثل أنها تراقب عن كثب المتغير بعد اكتشافه في ميشيجان.

وأوضح العلماء أمه من غير الواضح حاليا ما إذا كان المتغير يسبب مرض أكثر خطورة من تلك التي ظهرت من قبل، أو ما إذا كان سوف يقلع ويصبح الشكل السائد للفيروس.

وأضاف العلماء أن العديد من التغييرات الجينية، لديها أكثر من 30 طفرة في بروتين سبايك نسبة إلى المتغير السائد الحالي، واكتشافها في العديد من البلدان الأمر الذي يضع العلماء في حالة تأهب.

اقرأ أيضًا: أعراض المتحور أركتوروس وكيفية الوقاية منه