الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 09:32 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل الوباء العالمي يعود من جديد؟.. خبراء يكشفون تفاصيل صادمة

متحور EG5
متحور EG5

حالة من القلق والخوف انتشرت بين المصريون بعد تداول أنباء ظهور متحور جديد من سلالات فيروس كورونا المستجد يسمى EG5، وازاد التوتر بشأن المتحور بعد انتشاره في 52 دولة من بينهم دولة الكويت العربية.

وفي هذا الشأن قالت عضو في المجموعة الاستشارية العلمية المستقلة لحالات الطوارئ الخبيرة كريستينا باجل، إن السلالة رصدت لأول مرة في إسرائيل والدنمارك، مشيرًا إلى أن المتحور له قدرات جديدة وحددت الرمز المتغير له بـ BA.X ويبدو أنه تغير إلى BA.6.

سلالة EG5 شديدة التحور

ومن جانبها ادعى البروفيسور «بول هانتر» المتخصص في الأمراض المعدية من جامعة أنجليا، أن هناك احتمالية من وجود سلالة جديدة في المملكة المتحدة بعد ارتفاع الحالات في الأسابيع القليلة الماضية وفقًا لما قاله « Mail OnlinKe».

وتابع البروفيسور حديثه عن السلالة الجديدة ، أن في حالة وجود السلالة الجديدة في الممكلة المتحدة فمن المحتمل أن يكون العالم قريب من وباء عالمي جديد حيث وافقه في الرآي البروفيسور «لورانس يونغ» عالم الفيروسات بجامعة وارويك.

احتمالان رئيسيان بشأن السلالة الجديدة

وقال البروفيسور «بول هانتر»، أن التجارب السابقة تشير إلى تحديد متغير جديد لدية القدرة على التنافس مع المتغيرات الأخرى بشكل فعال وسيظهر حتمًا في المملكة المتحدة، وسينتقل عبر السفر والاختلاطات والشئ الوحيد الذي يمنع إدخال تلك السلالة هي الإجازات.

وأكد البروفيسور، أنه لا يعرف مدى خطورة هذه السلالة ولكن حتى الآن ليس هناك وفيات بسببها حتى الآن ومع ذلك كتبت باجل في المجلة الطبية البريطانية أن هناك احتمالان رئيسيان بشأن السلالة الجديدة.

تكرار أزمة الوباء مرة أخرى

الاحتمال الأول يبدو معقولًا وهي تكرار أزمة NHS وهي لسوء الحظ قد تكون أقوى من كوفيد والإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي خاصة مع الأشخاص التي تتراواح أعمارهم من 50 فيما فوق، أما الاحتمال الثاني سيكون له تأثيرًا أكبر إذا حدث وباء شبيهًا بأميكرون وقد تكون الحماية لتي حصلنا عليها من اللقحات قليلة.

وأكدت أن الفيروس يمكن أن ينتشر في حالة عدم التزام الدول بمتابعة السلالة واستخدام المنتجات الوقائية

اقرأ أيضا: بعد انتشار متحور EG5 في 52 دولة.. نائب مدير «حميات إمبابة» يضع إرشادات للوقاية