الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:03 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما أسباب قصر أطفال بريطانيا عن أقرانهم الأوروبيين؟.. دراسة توضح

أسباب قصر الأطفال_مصدر الصورة_الجارديان
أسباب قصر الأطفال_مصدر الصورة_الجارديان

كشفت دراسة جديدة أجريت على الأطفال البريطانيين، الذين نشأوا خلال سنوات التقشف، أنهم أقصر من أقرانهم الأوروبيين في بلغاريا والجبل الأسود وليتوانيا.

في عام 1985 احتل الفتيان والفتيات البريطانيون المرتبة 69 من أصل 200 دولة لمتوسط ​​الطول في سن الخامسة، في ذلك الوقت، وكان متوسط ​​طولهما 111.4 سم و 111 سم على التوالي، وفقا لما جاء بصحيفة الجارديان.

وذكرت الدراسة أنه في الوقت الحالي يحتل الأولاد البريطانيون المرتبة 102، بينما يحتل البنات المرتبة 96، ويبلغ متوسط ​​طول الصبي البالغ من العمر خمس سنوات 112.5 سم والبنت المتوسط ​​111.7 سم.

وأضافت الدراسة أن متوسط ​​الطول في بلغاريا لصبي يبلغ من العمر خمس سنوات هو 121 سم وللفتاة 118 سم، ما يوضح الفارق في قياس الطول ما بين الأطفال من الجنسين من أختلاف البلدان.

وقال الخبراء، إن اللوم على النظام الغذائي الوطني السيئ والتخفيضات في NHS هو السبب في ذلك، موضحين أن الطول مؤشر قوي على الظروف المعيشية العامة، بما في ذلك المرض والعدوى والتوتر والفقر وجودة النوم.

وقال البروفيسور تيم كول، الخبير في معدلات نمو الأطفال في معهد جريت أورموند ستريت لصحة الطفل بكلية لندن الجامعية، إنه لقد تراجعت بمقدار 30 درجة، وهو أمر مذهل للغاية، لكن لمذا حدث هذا؟

وأوضحت الدراسة، أن الأطباء أبلغوا العامون في المناطق الأفقر من البلاد عن عودة ظهور الأمراض الفيكتورية مثل الكساح بسبب نقص التغذية، كما يقولون تظهر البيانات أن حوالي 700 طفل يجرى إدخالهم سنويا إلى المستشفى بسبب سوء التغذية أو الكساح في إنجلترا.

وتشير أبحاث منفصلة إلى أن التفاوتات الغذائية لدى الأطفال من خلفيات فقيرة تؤدي إلى ارتفاع معدلات المشاكل، بما في ذلك السمنة ومرض السكري من النوع الثاني وتسوس الأسنان.

وقال هنري ديمبلبي، مستشار الغذاء الحكومي السابق، إن الأطفال في أفقر المناطق في إنجلترا هم أكثر بدانة وأقصر بكثير من أولئك الموجودين في أغنى المناطق من سن 10 إلى 11 عاما، وهذه مشكلة كبيرة بما يكفي ليكون لها تأثير في المستوى الدولي.

وأضاف أن الطريقة التي نأكل بها في بريطانيا الحديثة هي واحدة من أوضح علامات عدم المساواة، حيث تظهر الدراسات الاستقصائية السنوية أن الأطفال من الخمس الأفقر من العائلات يستهلكون حوالي الثلث أقل من الفاكهة والخضروات، و 75 ٪ أقل من الأسماك الزيتية، وخمس أقل من الألياف من الأطفال من العائلات الأكثر ثراء.

اقرأ أيضًا: ماهي أسباب قصر القامة عند الأطفال وطرق الوقاية؟