الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:59 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

منها تأخر النمو.. 5 علامات تشير إلى نقص «فيتامين د» عند الأطفال

علامات نقص فيتامين د عند الأطفال
علامات نقص فيتامين د عند الأطفال

يظهر نقص فيتامين د، عند الأطفال خلال عدة علامات بداية من عامهم الثاني، لذلك ينبغي مراقبة الحالة الصحية لهم طوال الوقت، ومتابعة التطورات العمرية التي تطرأ عليهم في سن مبكر، والتي تكون متعلقة بالأسنان أو الشعر.

علامات نقص فيتامين د عند الأطفال

يمكن أن يكون نقص فيتامين د، شائعًا عند الأطفال في سن مبكر، ويعرف هذا من خلال عدة علامات وأعراض مختلفة، يمكن للوالدين اكتشافها بسهولة، لكونها تكون ظاهرة، وذلك وفق تصريحات الدكتور خالد حسان، استشاري الأطفال، وهي كالتالي:

1- نمو العظام والأسنان بشكل غير سليم: يساعد فيتامين د، على بناء وتقوية العظام والأسنان عند الأطفال، لذلك يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى نمو العظام والأسنان بشكل غير سليم.

2- الإصابة بالأمراض المعدية: يعتبر فيتامين د مهما لدعم جهاز المناعة، وبالتالي، فإن نقصه يمكن أن يجعل الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية.

3- الإصابة بالأمراض المختلفة بمثرة: يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

4- الإصابة بالقلق: يوجد علاقة بين نقص فيتامين د وزيادة خطر الإصابة بالقلق لدى الأطفال، يشير إليه كثرة البكاء وقلة النوم.

5- تأخر النمو: يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى تأخر النمو لدى الأطفال، إذ يتأخر جسد الطفل في تطوره.

وأضاف حسان، أنه من المهم الحصول على كمية كافية من فيتامين د لدعم صحة الطفل وتجنب هذه الأعراض، ويمكن الحصول على فيتامين د من الحليب، ويمكن أيضًا الحصول عليه من التعرض لأشعة الشمس المباشرة صباحًا وبشكل معتدل.

اقرأ أيضاً: 4 أطعمة تعوض نقص فيتامين ب 12 بالجسم.. منها الجبنة القريش