الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:08 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

4 أطعمة تعوض نقص فيتامين ب 12 بالجسم.. منها الجبنة القريش

الجبنة القريش أبرزها.. تناول هذه الأطعمة لتعويض نقص فيتامين ب١٢ بالجسم
الجبنة القريش أبرزها.. تناول هذه الأطعمة لتعويض نقص فيتامين ب١٢ بالجسم

يترتب على نقص فيتامين ب 12 بالجسم بعض المخاطر الصحية، إذ يمكن أن يؤثر على العظام وقوتها، كما أنه هام للعضلات وتكوينها، وهو ما يقتضي توفيره في الجسم سواء عن طريق الحقن، الأمر الذي لا يتناسب مع الجميع، أو الاستعاضة عن ذلك بتناول بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، بحسب موقع tips-and-tricks.

أخطار نقص فيتامين ب١٢:
فقر الدم

يتعرض الأشخاص المصابون بنقص فيتامين ب 12 لخطر الإصابة بفقر الدم، لذلك يجب على النساء الحوامل توخي مزيد من الحذر بشأن نقص فيتامين ب 12 لأنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية خطيرة.

يؤثر على العظام
يصيب الأشخاص الذين لديهم نقص الفيتامين بهشاشة العظام، لذلك يفضل مراقبة مستوى توفره بالجسم خاصة لدى الأطفال.

يصيب بسوء الحالة النفسية
غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 بالإحباط، لذلك هو هام لصحة عقلك كما يفيد ذاكرتك، فضلاً عن كونه فعال في منحك الطاقة اللازمة، للقيام بالمسؤوليات اليومية.

يطفئ البشرة ويضعف الشعر
يؤدي نقصه إلي شحوب البشرة، وتلف الخلايا، فضلاً عن تأثيره السلبي على الشعر، حيث يزيد من فرص تساقطه وتقصفه، ويجعله ضعيفاً، وهو ما يدفعنا لتناول المزيد من الأطعمة التي يتوافر بها بكثرة، لنمو الشعر، وصحة البشرة

اقرأ أيضاً: فوائد هائلة تدفعك لإضافة الكافيين إلى مستحضرات العناية بالجلد

الأطعمة التي يتوفر بها فيتامين ب١٢:

الجبنة الموزاريلا
هذه الجبنة الذيذة ليست دهنية كما أنها مليئة بالبروتينات وفيتامين ب 12، لذلك أضف بعضًا من جبن الموزاريلا إلى نظامك الغذائي.

الجبن القريش
بديل صحي لجبن الريكوتا، حيث تحتوي هي أيضاً على فيتامين ب 12 والكثير من البروتين، وهو ما يدفعك لإضافة بعض من هذا الجبن إلى الفطائر خيار جيد.

الحليب
يحتوي كوب واحد من الحليب على 20 في المائة من النسبة اليومية الموصى بها من فيتامين ب 12، ولكن اختر الحليب منزوع الدسم أو نصف الدسم؛ هذا يحتوي على نفس الكمية من فيتامين ب 12 والبروتينات، ولكن يحتوي على دهون أقل.

البيض
بالنسبة للنباتيين، يعد البيض أحد أهم مصادر فيتامين ب 12، سواء كان مسلوق أو مقلي، بيضة واحدة توفر لك ما يكفي من فيتامين ب 12 طوال اليوم.