الطريق
السبت 18 مايو 2024 04:56 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لحماية نفسك من المخاطر الصحية.. 5 طرق فعالة لرفع مخزون الحديد بالجسم

طرق رفع مخزون الحديد بالجسم
طرق رفع مخزون الحديد بالجسم

يعاني الكثيرون من نقص شديد في مخزون الحديد بالجسم، نتيجة عدم تناولهم الأطعمة التي تحتوي على هذا العنصر بشكل منتظم، ما يؤدي إلى الإصابة بالضعف وانخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم، الأمر الذي يترتب عليه فقدان القدرة على الحركة أو القيام بالمسؤوليات اليومية، كما تتدهور حالة الجسم الصحية تدريجياً.

طرق رفع مخزون الحديد بالجسم

تتعدد وتختلف طرق رفع مخزون عنصر الحديد بالجسم، وتعتمد في الأساس على نظام غذائي صحي يتضمن مصادر مختلفة لهذا العنصر الهام، وبحسب موقع health today، فإن مصادره تتمثل في:

1- تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والكبد، بالإضافة إلى السبانخ والفاصوليا والتمر والعدس، كما تعد الحبوب الكاملة طريقة فعالة في رفع مخزون الحديد بالجسم.

2- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والليمون والفراولة والكرز، فضلاً عن الفلفل الأحمر والخضروات الورقية الخضراء، حيث يساعد فيتامين سي على امتصاص الحديد بشكل أفضل.

3- تجنب تناول الملح بصورة مفرطة، كونه يسهم في خفض الحديد بالجسم، لذلك ينبغي الاكتفاء بملعقة صغيرة يومياً.

4- تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد، ويراعى أن تكون بعد وجبة الإفطار أو الغداء، ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

5- تناول الفيتامينات المساعدة على امتصاص الحديد، مثل فيتامين "د"، الذي يساعد على سرعة امتصاص الحديد، ومن ثم يسهم في رفع مخزونه داخل الجسم.

اقرأ أيضاً: احذر من الإفراط.. فوائد تناول الكبدة والطريقة الصحية للطهي