الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 04:39 مـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبرزها «ارتفاع ضغط الدم».. 4 مخاطر من كثرة تناول الملح

أخطار تناول الملح
أخطار تناول الملح

يتناول الكثيرون الملح دون وعي بخطورته التي يمثلها على الصحة، بصورة قد تصل إلى أكثر من خمسة ملاعق يوميا في الوجبات الثلاث، الأمر الذي يتطلب معرفة طبيعة الأخطار الصحية التي يتسبب فيها تناول الملح بكمية تتجاوز الحد الطبيعي، في محاولة للتوقف استحدامه بكمية كبيرة.

مخاطر تناول الملح

وفق موقع askall، فإن الملح يحتوي على عنصر الصوديوم وهو عنصر شديد التأثير إذ قد يتسبب في الموت في حالة زيادته بالجسم عن الحد الطبيعي، لذلك فإن تناول الملح بكثرة يصاحبه العديد من الأخطار الصحية، من بينها اضطراب في ضغط الدم، فضلاً عن بعض الأخطار الأخرى التي قد تعرض حياة الإنسان للخطر، من بينها:

1- ارتفاع ضغط الدم: قد يزيد تناول الملح بكثرة من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو مشكلة صحية خطيرة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية وفشل القلب والكلى.

2- اضطرابات في الميزان الكهربائي للجسم: تناول الملح بكثرة يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات في الميزان الكهربائي للجسم، وهي مشكلة تؤثر على وظيفة الأعصاب والعضلات والقلب.

3- زيادة الوزن: تناول الملح بصورة زائدة عن الحد الطبيعي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن والتخمة، وهذا قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- تآكل الأسنان: تناول الملح بإفراط يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان ومشاكل صحية أخرى في الفم.

لذلك، ينصح بتناول الملح بكميات معتدلة لا تزيد عن ملعقة في اليوم، ويجب تناول الكمية الموصى بها من الصوديوم الذي يحتوي عليه الملح من مصادر غذائية أخرى، كما ينصح بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على مجموعة متنوعة من الأطعمة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

اقرأ أيضا: طرد الشياطين وجلب الطاقة الإيجابية.. تعرفي على دور الملح