الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 06:36 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

5 إرشادات صحية لمرضى الفشل الكلوي في موسم الحج

موسم الحج ومرضى الفشل الكلوي
موسم الحج ومرضى الفشل الكلوي

يعد موسم الحج مناسبة دينية هامة لجميع المسلمين في كافة أنحاء العالم، ولكنه قد يكون محفوفاً بالمخاطر الصحية للأشخاص ذوي الحالات الصحية الحساسة، مثل مرضى الفشل الكلوي، لذلك ينبغي على هؤلاء اتباع بعض الإرشادات الصحية الهامة للحفاظ على صحتهم خلال موسم الحج.

موسم الحج ومرضى الفشل الكلوي

بدأت رحلات الحجاج بالتوجه إلى الأراضى المقدسة لأداء مناسك الحج لهذا العام 1444، لذلك ينبغي على أصحاب الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوي الالتزام بالقواعد الصحية التي تضمن لهم الحفاظ على حالتهم بصورة أكثر استقراراً، وفق تصريحات الدكتور عثمان الجمل، استشاري الأمراض الباطنية، فإنها تشمل:

1- استشارة الطبيب المعالج قبل السفر: يجب على مرضى الفشل الكلوي استشارة الطبيب للحصول على توصيات صحية خاصة بحالتهم الصحية، كما ينبغي الالتزام بها.

2- الحفاظ على توازن السوائل: يجب على المرضى الحرص على شرب الكمية الكافية من الماء، وتجنب الجفاف وفقدان السوائل، وذلك عن طريق تناول السوائل مثل الماء، وتجنب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة والصودا.

3- تجنب التعرض للشمس: ينبغي على مرضى الفشل الكلوي تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وتجنب الخروج في أوقات الحرارة الشديدة، لكونها تصيب بالهبوط والضعف العام.

4- الالتزام بالأدوية: ينبغي على المرضى الالتزام بتناول الأدوية بانتظام، وعدم التوقف عن تناولها دون استشارة الطبيب المعالج.

5- تجنب التعرض للعدوى: ينبغي على مرضى الفشل الكلوي تجنب التعرض للعدوى والأمراض المعدية، وذلك عن طريق غسل اليدين بشكل متكرر وتجنب التواجد في الأماكن المزدحمة.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح للسيدات خلال أداء فريضة الحج