الطريق
السبت 27 أبريل 2024 08:45 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد ظهوره في مصر رسميا.. تعرف على متحور كورونا الجديد «إي جي 5»

المتحور الجديد
المتحور الجديد

صرّحت وزارة الصحة والسكان بالتأكيد على اكتشاف حالتين إيجابيتين لفيروس كورونا من سلالة المتحور "أوميكرون EG-5.2"، وذلك وفقًا لنتائج التحاليل التي أُعلِنَتْ صباح اليوم من قِبَل مراكز المراقبة للأمراض المشابهة للإنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والتهاب الرئة.

بينما يستمر فيروس كورونا الجديد "إي جي 5" في إثارة قلقًا عالميًا، كشفت وزارة الصحة عن تفاصيل تتعلق بالسلالة الجديدة وأعراضها.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن منظمة الصحة العالمية تراقب حاليًا عدة متحورات لفيروس كوفيد-19، بينها ثلاثة متحورات تعتبر مثيرة للاهتمام وهي (XBB.1.16، XBB.1.5، EG.5)، وستة متحورات أخرى تحت المراقبة.

وأوضح أنه على المستوى العالمي، لا يزال المتحور "XBB.1.16" هو الأكثر انتشارًا، حيث تم الإبلاغ عنه في 101 دولة منذ ظهوره، ويشكل نسبة انتشاره 25.2% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائي 29 في الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023.

أعراض المتحور الجديد

وكشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة المصرية، تفاصيل حول المتحور الجديد لفيروس كورونا وأعراضه.

وقال إن السلالة الجديدة تمتاز بقدرتها العالية على الانتشار وتظهر أعراضها فقط في الجهاز التنفسي العلوي. وتتضمن الأعراض ارتفاعًا في درجة الحرارة وآلام في الجسم والحلق، وضعف وكسر وسعال مستمر، وشعور بالألم عند البلع أو الكلام بالإضافة إلى سيلان الأنف والصداع، وفق ما ذكرت "العربية.نت".

وأوضح أن السلالة الجديدة متفشية بشكل أكبر، ولكنها ليست أكثر قوة ولا تتسبب في عبء أكبر على المصابين بها.

الموقف الوبائي

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المُتحدث بإسم وزارة الصحة، سابقًا أنّ الوزارة تتابع الوضع الوبائي للفيروسات التنفسية، بما في ذلك كوفيد-19، من خلال نظام رصد قوي يشمل رصدًا دوريًا للحالات المُصابة بأمراض تنفسية حادة في العيادات الخارجية أو المحجوزة في المستشفيات، ومن خلال المواقع المحددة لرصد الأمراض التنفسية الحادة والأمراض المشابهة للإنفلونزا.

وأفاد بأن الفحص المخبري لسلسلة الجينات للعينات المؤكدة للإصابة بمرض كوفيد-19 يجرى بشكل دائم في معامل الصحة العامة المركزية، لتتبع ظهور سلالات جديدة.

اقرأ أيضًا: الذهب الأسود.. اكتشاف نفطي جديد في خليج السويس