الطريق
الجمعة 10 مايو 2024 10:25 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مستشار الرئيس: هناك احتمالية لظهور متحور كورونا الجديد في مصر لهذا السبب

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

كشف الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، تفاصيل متحور كورونا الجديد إيريس، قائلا إنه ظهر في 55 دولة على مستوى العالم واحتمالية وصوله إلى مصر موجودة نظرا للانفتاح العالمي.

وقال عوض تاج الدين، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" من تقديم الإعلامي أحمد موسى، مساء اليوم السبت، أنه لا يوجد داعي للقلق من متحور كورونا الجديد إيريس، موضحا ان أجهزة الترصد متواجدة في جميع المطارات والمنافذ.

اقرأ أيضًا: متحور كورونا الجديد EG.5.. مختص يطالب المواطنين بارتداء الكمامة

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أنه يجب على المواطن الذي تظهر عليه اعراض البرد لا يلجأ إلى المضاد الحيوي دون استشارة الطبيب، ولكن مسموح بتناول الباراستمول كمسكن عادي للآلام وما دون ذلك يكون تحت إشراف طبيب متخصص.

وأشار الدكتور تاج الدين، إلى أنه ليس هناك حاجة لعودة تطبيق الإجراءات الاحترازية الصارمة وارتداء الكمامات والحصول على لقاح جديد إلا لفئات معينة، مؤكدا أن فيروس كورونا لم ينتهي كونه وباء، ولكنه انتهى من كونه حالة طوارئ عالمية.

وأردف أن هناك أعراض متحور كورونا الجيدد هي نفس أعراض كافة المتحورات القديمه مثل التهاب الحلق وتكسير العظام، مطالبا أي شخص يصاب بالبرد بأن يعزل نفسه في المنزل، وعلى كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة أن يتلقوا التطعيمات ضد الأنفونزا الموسمية وكورونا.