الطريق
الخميس 9 مايو 2024 11:36 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة تكشف حقيقة وصول متحور EG.5 إلى مصر

متحور كورونا الجديد eg5
متحور كورونا الجديد eg5

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، تفاصيل وتطورات متحور كورونا الجديد eg.5، قائلا إن منظمة الصحة العالمية أعلنت انتهاء حالة الطواريء بشان فيروس كورونا خلال شهر مايو الماضي وسيتم التعامل مع كورونا كفيروس تنفسي عادي.

وأضاف حسام عبد الغفار، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "صدى البلد" من تقديم الإعلامي سيد علي، مساء اليوم السبت، أن الدولة المصرية لم تتوقف عن التعامل مع الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي.

وأكد أن السؤال عن وصول متحور eg5 إلى مصر ليس الأكثر إلحاحا ولكن الاهم منه هو السؤال عن كيفية الوقاية من الإصابة بالمتحور الجديد؟ وإذا تمت الإصابة ماذا نفعل بعدها؟ وهل المتحور الجديد له تأثير مرضي أشد أو يؤدي لدخول المستشفيات أو الاحتياج للعناية المركزة؟.

اقرأ أيضًا: متحور كورونا الجديد EG.5.. مختص يطالب المواطنين بارتداء الكمامة

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن أعراض متجور كورونا الجديد eg5 ليست أشد من أعراض أوميكرون، ولم ترتفع نسبة دخول العناية المركزة بالمستشفيات، مشيرا إلى ان الفئة الاكثر عرضة بالإصابة هم كبار السن ومن الضروري حصولهم على اللقاحات.

وطالب الدكتور حسام عبد الغفار من كبار السن ارتداء الكمامات في الاماكن المغلقة والمزدحمة وسيئة التهوية، مع ضرورة تطهير الأيدي بصورة مستمرة مع الحرص على تقوية المناعة من خلال التغذية الجيدة.

مشددًا على أهمية حصول أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن على اللقاحات، وارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة وسيئة التهوية، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، والحرص على تقوية المناعة من خلال التغذية الجيدة.